اقتصاد

توقيع 20 اتفاقية بين السعودية وفرنسا بقيمة تتجاوز 18 مليار دولار

الثلاثاء 2018.4.10 07:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
السعودية وفرنسا ومرحلة جديدة من التعاون الثنائي

السعودية وفرنسا ومرحلة جديدة من التعاون الثنائي

تختتم زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى فرنسا بتوقيع 20 اتفاقية اقتصادية مع الجانب الفرنسي بإجمالي 18 مليار دولار، أهمها اتفاقيتان في قطاع الطاقة بين "أرامكو" و"توتال" الفرنسية، الأولى بقيمة 7.2 مليار دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات عالمي جديد بالشراكة مع "ساتورب"، والأخرى اتفاقية تجارية بقيمة 3 مليارات دولار، على ما أعلن مصدر في الوفد السعودي اليوم الثلاثاء.

وفي قطاع الطيران، تم توقيع اتفاقية بين "فلاي ناس" السعودية و"جنرال إلكتريك-سافران"، لإنشاء مشروع تعاون مشترك بين "جنرال إلكتريك-السعودية" و"سافران" الفرنسية لصناعة محركات الطائرات بقيمة 5.5 مليار دولار.

وبين الشركات الفرنسية المعنية بالاتفاقات أيضا مجموعة "ويبيديا" للإعلام والتكنولوجيا المتخصصة في الترفيه ومجموعة "فيوليا" العملاقة لمعالجة المياه والنفايات.

إلى جانب ذلك، تم التوقيع أيضا مع شركة "تكنيب إف إم سي" لتوريد معدات للآبار، و"شنايدر إلكتريك" لتوريد أجهزة خاصة بالمعامل، فضلاً عن اتفاقيات لمعالجة المياه.


ينهي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي اليوم، زيارة رسمية لفرنسا استمرت يومين وجرت تحت شعار الثقافة والدبلوماسية أكثر منها تحت عنوان اقتصادي، وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيزور السعودية في "نهاية العام" لتوقيع عقود.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أوضح في مقابلة مع "العربية" أن الشركة تجمعها مع توتال شراكة استراتيجية وتعاون في مجالات مختلفة، حيث تنص الاتفاقية الجديدة على بناء مجمع بتروكيماوي بجانب المصفاة المشتركة التي بدأ العمل فيها في 2014، وتنتج 400 ألف برميل في اليوم من الزيت الثقيل.

وأضاف أن الاتفاقية الثانية مع "توتال" بقطاع التجزئة وبناء محطات مشتركة بين "أرامكو" و"توتال" في السعودية.

تعليقات