China
ثقافة

بالفيديو.. "ركن الإبداع" في "العين للكتاب".. فنون وعلوم

الأربعاء 2017.9.27 05:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 764قراءة
  • 0 تعليق
4 أركان ترفيهية مخصصة للأطفال

4 أركان ترفيهية مخصصة للأطفال

يقدم "ركن الإبداع" ضمن فعاليات الدورة التاسعة من معرض العين للكتاب الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي العديد من ورش العمل والجلسات التعليمية للأطفال بالتعاون مع نخبة من أهم المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، حيث يستقبل الركن الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما على فترتين، الفترة الصباحية من الساعة 9:00 صباحا حتى 1:00 ظهرا، والفترة المسائية من الساعة 5:00 عصرا وحتى 9:00مساءً.

ينقسم "ركن الإبداع" في معرض العين للكتاب هذا العام إلى 4 أركان هي "التفكير الإبداعي، وعالم الفنون، والعلوم فاكهة الحياة، والإبداع اللغوي" ويعتمد فيها على أسلوب إبداعي يستقطب اهتمام الأطفال ويلبي مختلف احتياجاتهم، ليكون بذلك عالما متكاملا يجمع التثقيف والتعليم والترفيه تحت سقف واحد.

في ركن التفكير الإبداعي ومن خلال الورش التي يستضيفها يتم التعاون مع الأطفال المشاركين في تنشيط عملياتهم العقلية المدفوعة بالرغبة في إيجاد حلول جديدة للمشكلات التي تواجههم في الحياة؛ فالتفكير الإبداعي مهم للتغيير والتطوير، وهو أساس عملية التقدم بالأمم والرقي بها. ومن بين هذه الورش اليومية "من يحل لغز السيد (T)، تحدي الأذكياء، قياس الإبداع، فكر بالمقلوب".

أمّا ركن عالم الفنون فيقدم العديد من ورش العمل الفنية، من بينها "ورشة سحر الإسفنج الملون" وخلالها سيتمكن الطفل المشارك من لصق الإسفنج الملون المطلوب بواسطة تبليله بالماء دون الحاجة إلى أي نوع من أنواع اللصق المصنوع من الذرة؛ لذا فهو يعد آمنا على الأطفال وغير سام، ويتميز بإمكانية استخدامه بسهوله لتشكيل رسومات مختلفة وأشكال ثلاثية الأبعاد، وورشة "شخصيتك المهنية المفضلة" وفيها يقوم الطفل ببناء الشخصية التي يفضلها من بين رجل الإطفاء والطبيب ورجل الشرطة باستخدام القماش والعيدان الملونة، أمّا ورشة "لوّن العلم الوطني" فيتخللها قيام الطفل بالتعرف على ألوان علم الإمارات وترتيبها في أماكنها الصحيحة، ثم يقوم بتلوينه بالألوان الصحيحة باستخدام الإسفنج الضاغط والألوان المائية، بالإضافة إلى ورشة "قناعي مميز" حيث يقوم الطفل باختيار شخصية الحيوان الذي يفضله والمعدة أجزاؤه مسبقا ليتبع الخطوات ويقوم بتركيب قناع ملون مميز وجميل باستخدام أوراق قماشية ومطاط أبيض.

وعلى صعيد آخر، يتيح ركن العلوم فاكهة الحياة العديد من ورش العمل التعليمية من بينها "الروبوتات في حياتنا"، "عالم الأحياء والمختبرات" والتي تقدم تجارب علمية لتمكين الطفل من فهم نفسه والعالم من حوله بطريقة أفضل، حيث سيتمكن المشاركون في هذه الورشة من مشاهدة البكتيريا الموجودة حولنا على أيدينا وأجهزتنا المحمولة وفي المراحيض. على أن يتتبعوا خطوات التجربة العلمية لمشاهدة الجراثيم المنتشرة المختلفة تحت المجهر، ليدركوا أهمية التطهير والتعقيم من حولهم. كما سيستمتع الأطفال بلمس الشاشة لخوض تجربة أقرب إلى الحيّة منها. ورشة "الطّريقة اليابانيّة للحساب “Genius MAP والتي سيتم من خلالها تدريب الأطفال على استخدام العداد بطريقة التصور والخيال لمساعدتهم على تخيل حركات حبات العداد كي يقوموا بالحساب بطريقة أسرع. وورشة "الكهرباء والإلكترونيات" وهي عبارة عن زاوية تعليمية تخص المهتمين بتعلم مبادئ التوصيلات الكهربائية البسيطة والمعقدة، في جو مليء بالمرح والمنافسة.

فيما يتيح ركن الإبداع اللغوي ورشة "مسرح التنين" فسيتم خلالها التركيز على تعليم الطلاب أنه توجد عدة طرق لرؤية قصة ما أو موقف ما. إن امتلاك فهم أفضل لوجهة نظر أخرى سيخدم الجميع في الحياة في مواقف مختلفة عديدة. كما سيقدم للطلاب قصصا تمثل وجهات النظر المختلفة بين الشخصيات نحو مواقف أفضل من منظور آخر. بالإضافة إلى الكثير من ورش العمل التعليمية.

يذكر أن "معرض العين للكتاب" يفتتح أبوابه لاستقبال الزوار يوميا على فترتين، من التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، والفترة الثانية من الساعة الخامسة عصرا وحتى العاشرة مساءً، بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار والمهتمين من جميع فئات المجتمع.

ويتيح المعرض للمهتمين فرصة الاطلاع على أحدث الإصدارات في مجالات الأدب والفكر والشعر والتاريخ ومجموعة متنوعة من الكتب الأكاديمية والتربوية، ولقاء كتابهم الإماراتيين المفضلين والاطلاع على أحدث إنتاجاتهم وإصداراتهم الأدبية، بالإضافة إلى حضور مجموعة متميزة من الندوات الثقافية والأدبية التي تناقش العديد من المواضيع والأفكار المتعلقة بالمجتمع والتربية، يقدمها مجموعة من رواد الفكر والمثقفين والكتاب والصحفيين.


تعليقات