مجتمع

كوريا الجنوبية.. الطاقة الشمسية تحول الهواء لوقود

الإثنين 2017.12.4 12:50 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 424قراءة
  • 0 تعليق
هواء ملوث - أرشيفية

هواء ملوث - أرشيفية

نجح علماء من كوريا الجنوبية، في تحويل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الضارة التي يتم التقاطها من الهواء مباشرة إلى غاز الميثان المكون الرئيسي للغاز الطبيعي، باستخدام الطاقة الشمسية ومياه البحر.

وقال الباحثون إن هذه العملية يمكن أن تساعد على توفير مصدر مهم للطاقة بالاعتماد على مصادر طاقة مستدامة، مع توافر غاز ثاني أكسيد الكربون الضار الذي يفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وذكرت مجلة "نيتشر" العلمية في عددها الأخير، أن فريق البحث بالمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، طور نظاماً جديداً لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الميثان بتفاعل الاختزال الذي يتم فيه تحويل الأكسجين الموجود في غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الهيدروجين الموجود في غاز الميثان، باستخدام مياه البحر المتوفرة بكثرة والطاقة الشمسية التي يمكن الحصول عليها بسهولة.

وعن كيفية حدوث هذه العملية، قال الباحثون إنها تمت عن طريق استخدام ألواح أو أقطاب من أكسيد النحاس وأكسيد الزنك لتكوين شبكة بلورية تعمل كعامل حفّاز "nanocatalyst" وهي مركب هجين من أكسيد الزنك وأكسيد النحاس، لتحفيز تفاعل الاختزال مع ضبط الضغط الجوي ودرجة الحرارة، كي لا ينفجر غازا ثاني أكسيد الكربون والميثان أثناء التفاعل.

وأضافوا أنهم حصلوا على الشبكة البلورية للعامل الحفّاز من تفاعل أكسيد الزنك مع أكسيد النحاس في ضوء الشمس، حيث توفر الطاقة الشمسية، الطاقة اللازمة للحصول على الهيدروجين اللازم، الذي مكّن الفريق من الحصول على الميثان النقي، الذي وصلت درجة نقائه إلى 99%.

وأشاروا إلى أن عملية تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الميثان ليست بالجديدة، وتتم عادة عن طريق استخدام جزيئات الهيدروجين، وهو غاز عالي التكلفة ويصعب الحصول عليه، والجديد الذي فعلوه هو استغلال مياه البحر والطاقة الشمسية، للحصول على الهيدروجين اللازم لإتمام عملية التحويل.

تعليقات