اقتصاد

مصر والسودان يوقعان 12 مذكرة تفاهم لدعم التعاون الاقتصادي

الخميس 2018.10.25 03:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 290قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير

أكد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والسوداني عمر البشير، خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس بالخرطوم، أن انعقاد الاجتماع الثاني للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة يعد بمثابة قاعدة انطلاق إضافية جديدة على صعيد تعزيز وترسيخ التعاون والتكامل بين البلدين، وتأكيداً للخط الصاعد في العلاقات الثنائية والإرادة السياسية المتبادلة لتحقيق مصالح شعبي وادي النيل، والانطلاق بتلك العلاقات لآفاق أرحب ومجالات أوسع للتعاون البناء والمثمر، ويؤكد الثقة الآخذة في التنامي بين البلدين.

ومن جانبه، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنه سيتم توقيع 12 مذكرة تفاهم مع السودان اليوم، ويجب العمل حاليا بشكل حثيث على تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان، كما هناك مباحثات بين الجانبين لربط خطوط السكك الحديدية، وهي مشروعات استراتيجية طال انتظارها، وتنفيذها يمثل نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين، وهو ما نتطلع لتحقيقه حتى يكون دافعا قويا لإقامة زيادة من المشروعات الإنتاجية بين البلدين. 

وأضاف السيسي، في بداية جلسة مباحثات مشتركة مع الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم بحضور وفدي البلدين، "تحدثت مع الرئيس البشير حول أن يكون عندنا طموح أولي في أن نكفي حاجات الشعبين قبل التفكير في الانطلاق إلى الأسواق العالمية، العالم اليوم لا يعتد ولا يقدر إلا التكتلات الاقتصادية الكبرى، لذلك يجب علينا أن نتحدث بصوت واحد حتى نواجه تلك التحديات، ونمتلك نحن والسودان المقومات والمواد التي تساعدنا في تحقيق ذلك، ويندر وجود تلك المقومات في دولتين متجاورتين".

وتابع الرئيس المصري أنه تُتوج جهودنا المشتركة اليوم بالتوقيع على 12 مذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا لتعزيز التعاون بين بلدينا في العديد من المجالات، وكلها خطوات تفتح آفاقا أرحب أمام الارتقاء بعلاقاتنا الثنائية.

واختتم السيسي بتوجيه قوله إلى الرئيس السوداني مرددا: "إنني على يقين من أن اجتماع اللجنة الرئاسية العليا المقبل في بلدكم الثاني مصر سوف يشهد مزيدا من التقارب لما فيه خير شعبينا الشقيقين".

ومن جانبه أكد عمر البشير الرئيس السوداني أنه وقع قرارا برفع الحظر على دخول المنتجات المصرية لإزالة العوائق أمام حركة التجارة والأشخاص بين البلدين.

وذكر السفير بسام راضي أن الرئيسين شهدا عقب جلسة المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتي تم الاتفاق عليها خلال أعمال اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة، وتشمل كلا من:

· بروتوكول تنفيذي لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة لإنتاج المحاصيل البستانية.

· مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية ووزارة الزراعة والغابات بجمهورية السودان في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية.

· مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل الخبرات بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان.

· مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة خارجية جمهورية مصر العربية ومركز التدريب ودعم القرار الدبلوماسي بوزارة خارجية جمهورية السودان.

· البرنامج التنفيذي للتعاون الفني بين وزارة القوى العاملة بجمهورية مصر العربية ووزارة العمل والإصلاح الإداري والتنمية البشرية بجمهورية السودان لعامي 2019 – 2020.

· مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية بين وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بجمهورية مصر العربية وجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج بجمهورية السودان.

· برنامج تنفيذي في المجال الصحي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان للأعوام 2018 – 2020.

· البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان.

· البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان للأعوام 2018 – 2021.

· مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية لتنمية الصادرات ونقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية.

· اتفاق وميثـاق الشرف الإعلامي.

· برنامج تنفيذي للأعوام 2018 – 2020 في مجال الإذاعة والتلفزيون بـيـن الهيئة الوطنية للإعلام بجمهورية مصر العربية والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بجمهورية السودان.

تعليقات