منوعات

اعتزال آلان ديلون.. مفاجأة 2017 الحزينة

الأحد 2017.5.14 06:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2239قراءة
  • 0 تعليق
آلان ديلون

آلان ديلون

مفاجأة فجّرها الممثل الفرنسي آلان ديلون، والذي سيبلغ الـ82 عاماً باعتزال التمثيل نهائيا وذلك بعد تقديم دوره السينمائيّ الأخير، في فيلمٍ شاركته بطولته جولييت بينوش.

كان خبر اعتزال ديلون بمثابة مفاجأة حزينة في عام 2017 لعشاق هذا النجم الوسيم الذي ظل فتي أحلام الفتيات والنساء لسنوات طويلة من خلال ظهوره على الشاشة.

وبحسب وكالة الأنباء البلجيكية "بيلغا"، فإن ديلون سيمثّل دوره الأخير بإدارة المخرج الفرنسي، باتريس لوكونت، الذي تعاون معه عام 1998، في Une Chance Sur Deux، علماً بأن آخر فيلم سينمائيّ لديلون كان بعنوان (Asterix Aux Jeux Olympiques (2008، للمخرجين فريدريك فوريستييه وتوماس لانغمان مؤدّيا فيه -كوميدياً- شخصية يوليوس قيصر.

وذكرت الوكالة البلجيكيَّة أنه كان "يتمنّى التوقّف عن التمثيل، بعد مشاركته ابنته (أنوشكا) في عمل مسرحي.

وقد جاء تصريح ديلون خلال حفل تكريمه بأحد المهرجانات البلجيكية وذلك بعد ابتعاد عن السينما حوالي 10 سنوات كاملة منذ فيلم (ستريكس في الألعاب الأولمبية) والذي قدم فيه شخصية يوليوس قيصر.

ويعد آلان ديلون هو أشهر نجوم السينما الفرنسية على الإطلاق، حيث قدم خلال مسيرته الفنية عددا من الأفلام تنوعت ما بين الدراما النفسية والرومانسية والاجتماعية، لكنه تميز بشكل أساسي في أفلام الجريمة والإثارة، ومن أبرز الألقاب التي أطلقتها عليه الجماهير لقب أيقونة السينما الفرنسية.

بداية "آلان ديلون" السينمائية، جاءت عام 1957 من خلال المشاركة في فيلم "عندما يفشل الشيطان أرسل امرأة"، وبعدها فيلم "روكو وإخوته" عام 1960، وفي العام التالي شارك في مسرحية (من المؤسف أنها عاهرة)، وعام 1964 أنشأ شركته للإنتاج السينمائي، وفي أواخر الستينيات أنشأ شركة أخرى.

وفي عام 1981 قام بإخراج أول أفلامه (من أجل جلد شرطي)، وقد حقق آلان ديلون نجاحًا غير معقول في فيلم (نون الأرجواني) 1960 والذي قدم فيه دورًا نفسيًا معقداً، وفي نفس العام قدم دوراً مختلفاً تماماً في فيلم (روكو وإخوته)، بعدها عاد إلى أدوار الجريمة مثل فيلم (أي عدد يمكنه الفوز) 1963، وزاد تألقه مع فيلم (الساموراي) 1967، كما حقق نجاحاً هائلا في فيلم (بورسالينو) 1970.

وقد تراجع ظهور ديلون منذ منتصف الثمانينيات، فلم يقدم سوى أعمال قليلة للتلفزيون وفيلم مع صديقه جان بول بولمندو حاولا فيه استعادة الزمن الحـلو لأفلامهما للسينما.

تزوج من الممثلة الفرنسية (ناتالي ديلون) عام 1964 وانفصلا عام 1969 بعد أن أنجبا طفلاً واحداً، بعدها تزوج الممثلة (روزالي فان بريمين) عام 1987 لينفصلا عام 2011 أيضا بعد أن أنجبا طفلين.

وقد تمكن آلان ديلون أن ينال العديد من الجوائز العالمية، التي يعدها الفرنسيون تكريماً للفن الفرنسي بصفة عامة وليس تكريماً لشخص ديلون بصورة منفردة، ومن أبرز الجوائز التي نالها على مدار سنوات نشاطه الفني جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل في عام 1994، كما تم تكريمه بجائزة الدب الذهبي الشرفية من مهرجان برلين عام 1995م لعطائه الفني.

يذكر أن الممثل الفرنسي آﻻن ديلون، قد تم دعوته العام الماضي لزيارة مصر والآثار المصرية، وقد حضر بالفعل وظهر مع المذيعة مني الشرقاوي في برنامج "أيوه أنا مشهور - Yes I'm Famous " وقد أعلن سعادته الشديدة بهذه الزيارة.



تعليقات