ثقافة

مصطفى الفقي: كتبت عن نوادر الملك حسين بن طلال وصدام حسين

الثلاثاء 2018.4.24 08:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 469مشاهدة
  • 0 تعليق
المفكر السياسي البارز مصطفى الفقي

وقع المفكر السياسي البارز مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية أحدث مؤلفاته التي تضمنت ثلاثية عن أهم الزعماء والرؤساء والشخصيات العربية والعالمية التي التقى بها على مدار مسيرته الدبلوماسية والسياسية والفكرية. 

وفي تصريح خاص لـ"العين الإخبارية" كشف عن معايير اختياره لحوالي 300 شخصية والكتابة عنهم، قال: "أردت أن أقدم للشباب نماذج جيدة وإيجابية يقتدون بها، وقد اعتمدت على منهجية علمية وصنفت الشخصيات تصنيفا أفقيا ورأسيا، فلم أكتب عن شخصية إلا وقد عرفتها عن قرب ودرستها وتحدثت إليها وجمعتنا مواقف سياسية أو إنسانية، لم أشخصن المواقف ولم أبرز نقاط الضعف والسلبيات، بل اعتمدت على الموضوعية والحياد لتقديم نماذج فيها قدوة للشباب".

أما عن أبرز الشخصيات الكاريزمية التي أثرت فيه، فقد صرح لـ"العين الإخبارية" قائلا: "أعتبر مانديلا من أكثر الشخصيات التي أثارت اهتمامي وتتبعت مسيرته السياسية ونضاله وأفكاره". 

كما كتب الفقي عن جوانب إنسانية والنوادر الخاصة بالحكام والزعماء، وقال: "كتبت عن علاقتي بصدام حسين الذي كان وهو في أوج مجده يقدم لنا أطباق البطيخ، ويسدل الستار حتى لا تضايق الشمس أسامة الباز رحمه الله".

كان ذلك على هامش حفل توقيعه لثلاثية مؤلفاته الصادرة حديثا عن الدار المصرية اللبنانية: "ذكرياتي معهم" و"عرفتهم عن قرب" و"شخصيات على الطريق"، بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للكتاب.