اقتصاد

التضخم السنوي يتراجع إلى 4.5% بالجزائر

الأربعاء 2018.11.21 07:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 217قراءة
  • 0 تعليق
تراجع التضخم في الجزائر

تراجع التضخم في الجزائر

أظهرت بيانات رسمية نُشرت، الأربعاء، أن معدل التضخم السنوي في الجزائر تراجع إلى 4.5% في أكتوبر/تشرين الأول من 4.7% في الشهر السابق، بسبب انخفاض طفيف في أسعار بعض السلع الغذائية. 

وأشارت البيانات، الصادرة من الديوان الوطني للإحصائيات، إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض 1.2% على أساس شهري في أكتوبر/تشرين الأول.

وتراجعت أسعار السلع المصنعة 0.3%، بينما زادت أسعار معظم السلع الغذائية الأخرى 0.1%.

تسعى الجزائر إلى تعزيز الإنتاج المحلي وخفض الواردات، في محاولة لتخفيف الضغوط المالية الناجمة عن هبوط إيرادات الطاقة، المصدر الرئيسي للمالية العامة للدولة.

معدلات التضخم في الجزائر

يذكر أنه تراجعت معدلات التضخم السنوي في الجزائر على نحو طفيف مع نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وبلغت 4.7% مقابل 4.8% في أغسطس/آب.

وحسب أرقام الديوان الجزائري للإحصائيات الصادرة في سبتمبر/أيلول الماضي، فقد شهدت أسعار السلع الغذائية ارتفاعا بنسبة 0.2% مقارنة بأغسطس/آب.

وتتوقع الحكومة الجزائرية أن ينتهي عام 2018 بنسبة تضخم سنوي تصل إلى 5.5%، و4.5% مع نهاية 2019، في حين يتوقع صندوق النقد الدولي أن تكون نسب التضخم أعلى من توقعات الحكومة الجزائرية، وتوقع أن تصل إلى 6.5% مع نهاية العام الحالي، و6.7% مع ديسمبر/كانون الأول 2019.

توقعات صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد الجزائري

وسبق لوزارة المالية الجزائرية أن كشفت عن "خطة استباقية" لمواجهة أي ارتفاع قياسي في نسب التضخم، من خلال "مرافقة الدين الداخلي ببرنامج إصلاح يهدف إلى إعادة التوازن لحسابات الدولة الداخلية والخارجية، مع إعادة بعث حركية في الاقتصاد الجزائري عموما".

تعليقات