تكنولوجيا وسيارات

الجزائر توقع اتفاقا مع فيسبوك لحماية حقوق المبدعين

الخميس 2018.3.22 04:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 432قراءة
  • 0 تعليق
موقع الفيسبوك

موقع الفيسبوك

توصلت الجزائر وشركة فيسبوك لاتفاق يهدف لحماية حقوق المبدعين وصناعة المحتوى، لتكون بذلك الجزائر الدولة الثانية عالمياً التي توقع هذه الاتفاقية بعد فرنسا، حسبما أكده المدير العام للديوان الجزائري لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، سامي بن شيخ الحسين، في تصريحات صحفية. 

وأكد المسؤول الجزائري، توقيع الجزائر اتفاقية مع المنصة الأولى للتواصل الاجتماعي في العالم "الفيسبوك" لحماية حقوق المؤلفين.

كما كشف بن الشيخ الحسين عن الهدف من وراء هذه الاتفاقية، وهو "حماية حقوق ومؤلفات الفنانين والمبدعين الجزائريين عبر الفيسبوك"، مؤكداً أن "مراقبة استغلال المؤلفات أصبحت صعبة مع التطور التكنولوجي".

وتعتبر الجزائر من أكثر دول العالم استخداماً لموقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، وتذكر الإحصائيات الأخيرة أن 14 مليون جزائري يرتادون موقع الفيسبوك، ما نسبته 33% من عدد المشتركين الإجمالي في الإنترنت الذين يفوق عددهم من 33 مليون مشترك.

ووفقاً لدراسة صادرة عن "إمار للبحوث والاستشارات" الجزائرية، فإن "فيسبوك يشكل مصدر المعلومات الأساسي لـ85% من الجزائريين المستخدمين للوسائط الجديدة"، وهو الرقم الذي جعل الجزائريين يحتلون صدارة الشعوب العربية في هيمنة الفيسبوك على مصدر معلوماتهم.

ولا تخفي السلطات الجزائرية هواجسها من مواقع التواصل الاجتماعي، سواء في الجانب الاجتماعي، حيث سجلت الجزائر العام الماضي أكثر من 2500 جريمة إلكترونية، وحتى في الجانب الأمني، من خلال ما تقول "إن الجماعات الإرهابية تستغل هذه المواقع للتواصل فيما بينها ولتجنيد شباب في صفوفهم".

وحاولت الحكومة الجزائرية في السنوات الأخيرة التحرك لحماية "البلاد والعباد من سلبيات التطور التكنولوجي ومنصات التواصل الاجتماعي" كما تقول، حيث وقّعت الجزائر عام 2014 اتفاقية مع شركة جوجل، وكانت عاشر دولة في العالم توقّع هذه الاتفاقية.

وتتعلق الاتفاقية بحماية المصنفات الجزائرية على منصة موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، خاصة الحكومية أو للجزائريين المنخرطين في الديوان الجزائري لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.


تعليقات