سياسة

الجزائر: قطر أنفقت 130 مليار دولار لتدمير دول عربية

الأحد 2017.11.19 10:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1852قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى

رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى

اتهم رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى، الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي "الحزب الحاكم الثاني" دولة قطر بتدمير دول عربية من بينها سوريا، ليبيا، واليمن.

تصريح أويحيى الذي أدلى به في آخر يوم من الحملة الانتخابية بتجمع شعبي بمدينة تيزي وزو، استشهد فيها بتصريحات رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، عندما اعترف بأن "بلاده خصصت 130 مليار دولار لتدمير سوريا وليبيا واليمن".

وأكد أويحيى أن "مدبري الربيع العربي الذين خصصوا 130 مليار دولار لتدمير دول عربية شقيقة، كانت الجزائر من بين أهدافهم"، مذكرا بحملة السكر والزيت التي أثيرت في الجزائر في يناير/كانون الأول 2011.

وأضاف أن "الأمر لم يتعلق بالزيت والسكر، وحكمة مصالح الأمن الجزائرية هي أخمدت الفوضى وسقوط ضحايا".

ومباشرة بعد تصريحات أويحيى، أكد مراقبون أن تصريحات أحمد أويحيى المعروف بأنه "شخصية دولة" تؤكد أن بحوزة الرجل والسلطات الجزائرية "معلومات مؤكدة وخطرة عن تورط دولة عربية عملت على تدمير دول عربية"، رغم أن تصريحاته كمسؤول حزبي وليس بصفته رئيسا للوزراء.

وقال مراقبون إن المعروف عن أحمد أويحيى أنه شخصية سياسية لا تدلي بتصريحات من أجل "الاستهلاك الإعلامي أو الانتخابي"، وأن مواقفه الجريئة من عدد من القضايا تنطلق من "أدلة"، خاصة أن أويحيى من الشخصيات السياسية التي توصف بأنها "نافذة في دواليب الحكم بالجزائر".

تعليقات