ثقافة

تغريد النجار لـ"العين الإخبارية": ترشيحي لجائزة "ألما" تتويج لمسيرتي

الأحد 2018.10.28 04:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
كاتبة الأطفال الأردنية تغريد النجار

كاتبة الأطفال الأردنية تغريد النجار

قالت كاتبة الأطفال الأردنية تغريد النجار إن ترشيحها لجائزة "ألما ALMA" العالمية، التي هي من أهم الجوائز العالمية في أدب الأطفال يعني لها الكثير.

وأضافت، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، أن هذا الترشيح من الناحية الشخصية، تعتبره شرفا يتوّج مسيرتها الأدبية الطويلة، ومن ناحية وطنية، أعطاها شعورا بالفخر والاعتزاز بمستوى أدب الطفل العربي الذي أصبح ينافس على الساحة العالمية، بسبب تفرّده وأصالته، حيث إنه تم ترشيح 3 كاتبات عربيات في هذه الدورة.  

وتابعت النجار أن مسيرتها الأدبية مستمرة، وقالت: "الترشيح لجائزة عالمية يعزّز إصراري على الاستمرار في تقديم أفضل ما لديّ للأطفال ويؤكّد لي أنّني أسير على الطريق الصحيح".

واعتبرت صاحبة دار "السلوى للدراسات والنشر" أن أهمية الترشيح للجوائز المحلية والإقليمية والعالمية تكمن في أنها تلقي الضوء الساطع على أدب الأطفال وترفع من شأنه في نظر الناس، فلمدة طويلة كان يُنظَر إلى أدب الأطفال على أنه أقل قدرا من أدب الكبار، كما أنها تُشعر الكاتب بالتقدير العميق، ما يجعله مصرّا على العطاء والإبداع وتقديم الأدب الراقي للطفل العربي الذي يستحقّ منّا الكثير.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة "ألما" اختصار لجائزة تحتفي بذكرى الكاتبة السويدية المعروفة أستريد لندجرن، والمعروفة باسم Astrid Lindgren Memorial Award وهي أكبر وأهم جائزة عالمية لأدب الأطفال.  

وقد تم إعلان المرشحين للجائزة أخيرا في معرض فرانكفورت للكتاب، وعددهم 246 مرشحا من 64 بلدا من أنحاء العالم، وتمت تسمية 3 كاتبات من العالم العربي في هذه القائمة، وهو الأمر الذي علّقت عليه النجار بقولها: "يسعدني أن يكون هناك 3 مرشحات من العالم العربي، أفتخر بأنني واحدة منهن".

والكاتبتان العربيتان المرشحتان هما الكاتبة سونيا نمر من فلسطين، والكاتبة فاطمة شرف الدين من لبنان.

وسيتم إعلان النتائج يوم 2 أبريل/نيسان 2019.


تعليقات