ثقافة

نورة الكعبي: كتاب "حكايات المائدة" يعكس تنوع الثقافات في أبوظبي

الخميس 2018.10.25 02:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 102قراءة
  • 0 تعليق
نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية

نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية

أطلقت الكاتبة حنان السيد وريل كتابها الجديد "حكايات المائدة"، مؤخرا، في معرض 421 في أبوظبي، بحضور نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، وعدد كبير من وراد المعرض. 

وفي كلمتها الافتتاحية، قالت نورة الكعبي: "يقدم كتاب "حكايات المائدة" لمحة خاصة عن تنوع الثقافات في أبوظبي، ويعكس النسيج المجتمعي المميز لدولتنا، ويحتفي الكتاب بحسن ضيافة الإمارات باعتبارها قيمة متأصلة وراسخة في دولتنا، ويبرز ثقافة وحضارة أبوظبي، وهو تجسيد لمسيرة نمو الإمارة حتى وصلت إلى واحدة من أهم المدن العالمية".

أعقبت ذلك حلقة نقاش أدارتها نور السويدي، التي استطلعت بعض آراء الكاتبة، وبعض المساهمين في وصفات هذا الكتاب، منهم: أسماء صديق المطوع، ورانيا ناصر، ومنامي توميناقا.  

يقدّم الكتاب لمحة تاريخية عن التنمية التي شهدتها مدينة أبوظبي في السنوات الأخيرة من خلال حكايات ووصفات للأطعمة، يشاركها مواطنون ومقيمون في المدينة من ستينيات القرن الماضي وحتى اليوم، ويعكس الكتاب متانة النسيج المجتمعي من خلال سرد قصص 40 شخصاً من جاليات مختلفة استقروا في أبوظبي.

وقالت حنان السيد وريل، وهي ممثلة متحف الجوجنهايم في أبوظبي، ومهندسة مدنية: "كمقيمة في أبوظبي لمدة ربع قرن، أردت أن أنقل تجربتي في الحياة هنا إلى الآخرين، وأن أرد الجميل لمدينة أبوظبي ولكل ما قدّمته لي من أصدقاء محبين، وفرص عمل رائعة، ومأكولات شهية، وحياة آمنة مع عائلتي، مضيفة أن أبوظبي هي البيت الدافئ لملايين المغتربين، وقد تعلمنا معنى حسن الضيافة والكرم من الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه". 

وقال فيصل الحسن، مدير معرض 421: يتخطى "حكايات المائدة" مجرد كونه كتاباً يقدم وصفات طعام عالمية متنوعة، فهو يجمع بين طياته حكايات لـ40 شخصاً من الإماراتيين والعديد من المقيمين. 

تعليقات