مجتمع

فوربس: نورة الكعبي الأكثر تأثيرا بالقطاعات الحكومية في الشرق الأوسط

الأحد 2018.9.16 12:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 97قراءة
  • 0 تعليق
نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية

نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية

يتسع تأثير المرأة العربية على مجتمع الأعمال في المنطقة عاماً تلو آخر، وسط نجاحها المستمر في شغل أعلى المناصب الإدارية والتنفيذية لشركات وكيانات إقليمية وعالمية عملاقة، بالتزامن مع دخول بعضهن مجالات حيوية اقتصرت في السابق على فئة الرجال، كقطاعات النفط والغاز والتكنولوجيا المالية.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط في قائمة "السيدات الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط 2018" عن سيدات أدين دوراً جوهرياً في قطاع البنوك والخدمات المالية، إذ تتولى 29 سيدة من إجمالي 100 سيدة في القائمة مناصب في القطاع، كما تسهم السيدات العربيات في صياغة القوانين التنظيمية ورسم السياسات الاقتصادية في بلادهن.

وعلى سبيل المثال: تقود أسواق المال في المملكة العربية السعودية والمغرب سيدتان، بينما تدير سيدة مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وأخرى تقود البنك المركزي المصري وسياساته النقدية.

وتصدرت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية ورئيس مجلس الإدارة لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي و(twofour54) قائمة السيدات الأكثر تأثيرا في القطاعات الحكومية في 2018، كما تضمنت القائمة أيضا كلا من سارة السحيمي رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية "تداول" ولبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري، ونزهة حياة رئيس مجلس الإدارة في الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وكذلك ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق بهيئة الطرق والمواصلات بدبي.

وتشهد المنطقة العربية دوراً متنامياً للسيدات أيضاً في القطاع الحكومي، حيث تتولى أكثر من 50 سيدة حقائب وزارية في حكومات المنطقة.

وللمرة الأولى، تتضمن قائمة العام الحالي سيدات غير عربيات يعملن في منطقة الشرق الأوسط، ممن أسهمن بدور كبير في الاقتصاد على مستوى الإقليم. وقد بلغ عددهن 16 سيدة غير عربية في صناعات وقطاعات متنوعة.


تعليقات