اقتصاد

منظمة التجارة العالمية تحذر ترامب من إجراءات انتقامية

الثلاثاء 2018.3.13 02:19 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 258قراءة
  • 0 تعليق
روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

حذرت منظمة التجارة العالمية على لسان مديرها روبرتو أزيفيدو، الإثنين، من إجراءات انتقامية ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال أزيفيدو: إن قرار ترامب فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم، قد يثير إجراءات انتقامية من دول أخرى، سيكون لها عواقب غير متوقعة.

وأشار مدير عام منظمة التجارة العالمية في تصريحات صحفية، بعد اجتماع مع رئيس البرازيل ميشيل تامر، إلى أن "المرء يعرف ما هي البداية لكنه لا يعرف ماذا ستكون التداعيات"، عندما تنخرط الدول في انتقام متبادل.

وتأتي هذه التصريحات، عقب إعلان البرازيل أنها ستسعى إلى استثنائها من الرسوم الجمركية الأمريكية التي فرضت مؤخرا.

وكان ترامب قال في وقت سابق، الإثنين، إنه لن يتراجع عن الرسوم الجديدة المزمعة على واردات الصلب والألومنيوم، وهو ما قد يثير مواجهة محتملة مع كبار المشرعين في حزبه الجمهوري الذين ينتقدون تلك الرسوم، ويقولون إنها تهدد الاقتصاد الأمريكي وربما تشعل حربا تجارية.

وقال الرئيس الأمريكي، خلال اجتماع في المكتب البيضاوي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "لن نتراجع. لا أعتقد أنه ستكون هناك حرب تجارية".

وكانت الصين أعلنت، الأحد، أنها "لا تريد حربا تجارية" لكنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التهديدات الأمريكية لصادراتها، في تحذير شديد اللهجة ضد الميول الحمائية التي يبديها دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم الجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان) تشانج يسوي للصحافة قبل الدورة السنوية العامة: إن "الصين لا تريد حربا تجارية مع الولايات المتحدة، لكن إذا قامت الولايات المتحدة بفعل من شأنه الإضرار بالمصالح الصينية، فإن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي، وستتخذ ما يلزم من إجراءات".

وتعتبر الصين منتجا رئيسيا للصلب والألومنيوم في العالم، لكنها تؤمّن جزءا ضئيلا من الواردات الأمريكية من هذين المنتجين، وبالتالي فإن هذه الرسوم الجديدة لن يكون لها تأثير كبير عليها في حال إقرارها.

لكن تشانج أبدى مخاوف إزاء الانزلاق في دوامة تخرج عن السيطرة، في وقت تضاعف واشنطن التحقيقات ورسوم مكافحة إغراق الأسواق ضد العملاق الآسيوي في مجالات عديدة تمتد من الغسالات إلى الألواح الشمسية.

تعليقات