اقتصاد

سوق الأسهم السعودي يجذب شركات أمريكية

الإثنين 2018.6.18 04:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 211قراءة
  • 0 تعليق
سوق الأسهم السعودي يجذب استثمارات جديدة - رويترز

سوق الأسهم السعودي يجذب استثمارات جديدة - رويترز

قالت فرانكلين تمبلون الأمريكية لإدارة الصناديق الإثنين إن صناديق الشركة حصلت على وضع المستثمر الأجنبي المؤهل في السوق السعودي ما يسمح لها بالاستثمار مباشرة في سوق الأسهم السعودية.

وقالت الشركة في بيان إن الموافقة تأتي في الوقت الذي تطبق فيه السعودية برنامج تحول اقتصادي بعيد المدى يهدف إلى تحفيز الاقتصاد والتوظيف.

وقررت فوتسي راسل لمؤشرات الأسواق في مارس/آذار رفع تصنيف السعودية إلى مرتبة السوق الناشئة، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تتخذ ام.اس.سي.آي قرارا مماثلا في يونيو/حزيران.

من المتوقع أن تجذب تلك الخطوات وإدراج شركة النفط العملاقة أرامكو مليارات الدولارات من الأموال الأجنبية الجديدة إلى السعودية.

وأشاد باسل خاتون، مدير استثمارات الأسهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق المبتدئة لدى فرانكلين تمبلتون، في بيان بمجمل الإصلاحات التي قامت بها السعودية "والتي شملت برامج جريئة لتحسين الأداء المالي واستراتيجيات طموحة لتقليل الاعتماد على موارد النفط".

وأكد دور تلك الإجراءات في تعزيز مكانة المملكة وترسيخ أسس أكثر استدامة للدفع بعجلة الاقتصاد على المدى البعيد.

وشهد السوق السعودي تدفقات أجنبية بنحو 3 مليارات دولار منذ مطلع العام الجاري 2018، أسهمت برفع إجمالي حجم الاستثمارات الأجنبية في "تداول" إلى نحو 9 مليارات دولار.

ومن المتوقع أن يحقق إدراج سوق المملكة في مؤشر “إم إس سي آي” تدفقات أجنبية تصل إلى نحو 35 مليار دولار، وقد يدخل السوق ما يقرب من 50 مليار دولار إضافية من الاستثمارات الأجنبية مع الاكتتاب العام المرتقب لشركة أرامكو السعودية يعتمد حجم هذه الاستثمارات على تقييم الشركة.


تعليقات