سياسة

9 وسائل إعلام أمريكية "عميلة" في روسيا

الثلاثاء 2017.12.5 12:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 799قراءة
  • 0 تعليق
ترامب وبوتين في فيتنام - أرشيفية

ترامب وبوتين في فيتنام - أرشيفية

سجلت وزارة العدل الروسية، الثلاثاء 9 وسائل إعلام أمريكية على أنها "عميلة أجنبية"، وذلك بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي قانونا يتيح تصنيف وسائل إعلام أجنبية تحت هذه التسمية. 

ونشرت الوزارة على موقعها بيانا جاء فيه أن إذاعتي "صوت أمريكا" و"أوروبا الحرة" الممولتين من الكونجرس الأمريكي و7 وسائل إعلامية تابعة لهما تم تصنيفها على أنها "تقوم بمهام عميل أجنبي" في البلاد.

وكان بوتين قد توعد بأن روسيا سترد بالمثل على ما وصفه بأنه إجراءات من واشنطن لتقييد حرية التعبير لمؤسسات إعلامية روسية تعمل داخل الولايات المتحدة.

وقال بوتين للصحفيين، في ختام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "أبيك" فى فيتنام، إن "الهجوم على وسائل إعلامنا في الولايات المتحدة هو هجوم على حرية التعبير بلا شك، نشعر بخيبة الأمل".

وطلبت السلطات الأمريكية من محطة "روسيا اليوم" المدعومة من الكرملين التسجيل في الولايات المتحدة "كوكيل لجهة أجنبية"، بعد ضغوط عليها.

وقال مسؤولون في أجهزة مخابرات أمريكية إن المحطة حاولت التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية نيابة عن الكرملين، وهو ما تنفيه المحطة وموسكو.

يذكر أن التسجيل كوكيل لجهة أجنبية في روسيا يلزم وسائل الإعلام التابعة لدول أخرى داخلها بتقديم تقارير بانتظام للسلطات عن موظفيها ومصادر تمويلها.


تعليقات