مجتمع

احترس.. المسكنات يوميا تضاعف خطر الأزمات القلبية

الجمعة 2017.5.12 11:39 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 373قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

حذرت دراسة طبية من الاستخدام المستمر واليومي للمسكنات، لدورها في مضاعفة فرص الإصابة بالأزمات القلبية في وقت مبكر، خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من بدء تناول الجرعات بانتظام. 

وكشف الباحثون في جامعة "نيويورك" النقاب عن أن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ولعلاج الألم، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية بقيم تتراوح ما بين 20 – 50%.

ووجدت الدراسة –التي نُشرت في مجلة "بمج" الطبية وأجريت على 446.763 شخصا أصيب 61.460 منهم بنوبات قلبية- أن تناول أي جرعة من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل "إيبوبروفين" و"ديكلوفيناك" لمدة شهر واحد مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما يزيد من ارتشاح عضلة القلب الحاد، والذي غالبا ما يحدث في الشهر الأول من بدء الانتظام في تناول المسكنات بصورة يومية.

وألقت الدراسة بمزيد من المسؤولية على كاهل الطبيب عند وصف المسكنات للمرضى عبر تقييم إيجابياتها وسلبياتها، مع تحديد المدة الزمنية الواجب تناولها فيها، حتى لا يقع المرضى فريسة للإفراط في تناولها لما تشكله من مخاطر على صحة القلب.

تعليقات