تكنولوجيا

"جودي".. فيروس أصاب 36.5 مليون هاتف "أندرويد"

الأربعاء 2017.5.31 02:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 705قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

اكتشف باحثون في الأمن الإلكتروني فيروسا جديدا لنظام تشغيل أندرويد بهدف جني مكاسب مالية ضخمة، أصاب أكثر من 36.5 مليون مستخدم حول العالم.

والفيروس الذي سمي باسم "جودي" تم العثور عليه في أكثر من 40 تطبيقا قابلين للتحميل مجانا "منذ عدة سنوات" عبر متجر "جوجل بلاي" للتطبيقات على أندرويد.

ووصفت شركة "تشيك بوينت" التي اكتشفت الفيروس، بأنه "من المرجح أن يكون أكبر حملة برمجيات خبيثة على الإطلاق" تم العثور عليها في متجر جوجل بلاي، حسب ما نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وأوضح الباحثون أن جودي "يستخدم الأجهزة والهواتف المصابة لتوليد أعداد ضخمة من النقرات المزيفة على الإعلانات، لجني أموال طائلة من العائدات لصالح الأشخاص وراء نشر هذا الفيروس".

وأشار الباحثون إلى أن 41 تطبيقا من المصابين بالفيروس تم تطويرهم من قبل شركة كورية تسمى "كيني ويني" (Kiniwini)، ومسجلة على جوجل بلاي باسم "إيني ستوديو كورب" (EINSTUDIO corp).

ومن بين تطبيقات الشركة الكورية المصابة بالفيروس والتي تصيب بدورها المستخدمين الذين يحملونها ألعاب طبخ وموضة مثل لعبة "شيف جودي"،

وحذرت شركة "تشيك بوينت" من أن العديد من هذه التطبيقات الخبيثة لها تقييمات مرتفعة من قبل مستخدمين، لكن هذا يمكن أن يكون وراؤه تلاعب من قبل القراصنة، موضحة أن شهرة التطبيق لا تشير بالضرورة إلى أنه آمن للاستخدام.

وأوضحت أيضا أن القراصنة يمكن أن يخفوا النوايا الحقيقية لتطبيقاتهم أو حتى يتلاعبوا بالمستخدمين ودفعهم لترك تقييمات إيجابية، وفي بعض الحالات دون علم المستخدمين أصلا".

وتم العثور على فيروس جودي أيضا على عدة تطبيقات أخرى صممها مطورون آخرون خارج الشركة، إلا أن "تشيك بوينت" لم تجد رابطا بين الحملتين حتى الآن، مشيرة إلى إمكانية أن يكون بعض القراصنة اقترضوا كود الفيروس عن علم أو بدون".

وقالت الصحيفة إن جوجل تم إخطارها بالفيروس وأزالت كل التطبيقات المصابة به من متجر جوجل بلاي.

تعليقات