رياضة

أنور سلامة: إدارة الأهلي جعلت المدير الفني حاكما بأمره

اختص "العين" بأول حوار حقيقي يجريه منذ سنوات

الأحد 2017.7.30 10:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 18055قراءة
  • 0 تعليق
أنور سلامة: إدارة الأهلي جعلت المدير الفني حاكما بأمره

أنور سلامة عضو لجنة الكرة السابق بالأهلى

"هذه هي أول مرة أتحدث فيها للإعلام منذ استقالتي من عضوية لجنة الكرة بالأهلي منتصف يونيه الماضي".. هكذا بدأ انور سلامة المدرب المصري المعروف حديثه مع "بوابة العين"، مؤكدا أنه لا يعرف سوى الصراحة، وموضحا أنه اختار "العين" للتحدث مع جمهور الكرة العربي من خلالها تقديرا للمصداقية والمهنية اللتين تتمتع بهما.

الأهلي تعامل مع عماد متعب بشكل غير مناسب واللاعب أخطأ بعدم الرحيل قبل سنوات

- البداية لابد أن تكون من الأهلي، لذا سألناه عن رأيه في الصفقات الجديدة.. فقال:

• دعني أتحدث بأمانة، الأهلي ليس في حاجة لتلك الصفقات التي تكلف خزينة النادي الملايين، واندهشت بشدة عندما علمت أن صفقة هشام محمد وصلت قيمتها إلى 9 ملايين جنيه بجانب إعارة بعض اللاعبين أيضا، مثل ميدو جابر وجون أنطوى وربما لاعب ثالث كما سمعت.. هذا خطأ فادح وسبق أن حذرت في وقت سابق في اجتماع ضم كلا من محمود طاهر رئيس النادي وحسام البدري والشيخ طه إسماعيل من ضم لاعبين جدد دون دراسة.

- هل ترى ان اللاعب غير مفيد للأهلي؟

• هشام محمد لاعب جيد لكن يوجد أفضل منه في الأهلي حاليا، ثم هناك سؤال عمن قام بتسريحه من النادي وقت أن كان لاعبا فيه، كذلك فإن المقابل المالي كبير للغاية، وانا أتحفظ كثيرا على رحيل ميدو جابر لأنني أرى فيه موهبة جيدة تحتاج لفرصة، كما أنني ضد تجديد إعارة جون أنطوى لأن الأهلي في حاجة له بعد رحيل كوليبالى.

- من اللاعب الذي ترشحه للانضمام للأهلي؟

• لا أحد، لا يوجد لاعب لفت الانظار بشدة حتى يضمه الأهلي، لأن لدينا مواهب عديدة فلماذا نشترى بالملايين، الفريق يضم أفضل لاعبين في مصر وكذلك الزمالك يمتلك مجموعة جيدة للغاية.. والمواهب في باقي الأندية قليلة.

- لكن الأهلي ضم وليد أزارو كرأس حربة بديلا للهارب كوليبالى؟

• أزارو يمتلك مهارات جيدة، لكنه ليس رأس الحربة الذي يتطلع له الأهلي، الفريق يحتاج لمهاجم شرس للغاية، لدينا نجوم مميزون في كل المراكز، لكن نحتاج لرأس حربة من نوعية خاصة يستطيع صناعة الفارق في بطولات أفريقيا.

- كيف رأيت واقعة هروب كوليبالى؟

• رغم أن ما حدث من الممكن ان يحدث في أي ناد، لكني للتاريخ أسجل أنني رفضت التعاقد مع هذا اللاعب لأنني لا أعرفه وطلبت مشاهدته، ثم وجدته ذات مرة يدخل غرفة لجنة الكرة ويصافحنا، فسألت من هذا؟ وللأسف علمت أنه لاعب الأهلي الجديد كوليبالى، لقد تعاقدوا معه دون موافقة اللجنة آنذاك.. وهذا ما يعيب الأهلي، العمل الفردي وكثرة اللجان.

- هل ذلك كان سبب رحيلك واستقالتك؟

• رحلت بسبب الإصرار على المجاملات في قطاع الناشئين وقبل ذلك بسبب عدم حصول لجنة الكرة على الصلاحيات اللازمة، لجنة الكرة في الأهلي لا بد ان تكون السلطة الاعلى في قطاع كرة القدم وهذا غير متحقق حاليا، لقد اصبحت لجنة منبثقة من لجنة وحولها عدد من الافراد ليس لهم دور حقيقي، وهناك ما يسمى بلجنة التعاقدات تتحرك بعيدا عن لجنة الكرة ولجنة اخرى اسمها التحليل والإحصاء، ما أقوله ليس ذما في أحد لكن ذلك لا يليق بالأهلي.

 البدري يرفض فرصة "الرئيس" الأخيرة لنجم الأهلي

- معنى ذلك أن اللجنة لم تكن تناقش او تحاسب المدير الفني مثلا؟

• لم نكن نحاسب او نناقش، كل تركيزنا كان على قطاع الناشئين ووضعنا خطة عمل جيدة لكن بالنسبة للفريق الأول كل شيء يتم بمعرفة المدير الفني، وطالما المدرب لا يحاسبه أحد فسيصبح الحاكم بأمره. أرى ان مشكلة الأهلي ان القرارات فردية ولا تتم بعد مناقشات ومشاورات.. والجهاز الفني بالأهلي لا يحاسبه أحد.

- كيف ترى غياب حسام البدري عن فريقه في البطولة العربية؟

• هذا قرار خاطئ تماما، اتذكر ان البدري رفض في البداية المشاركة في البطولة ثم تراجع بعد حديثه مع محمود طاهر، لكن طالما وافق على المشاركة فكان لا بد ان يحترم البطولة واهميتها ويتولى قيادة الفريق، ارى ان قرار سفره للخارج لم يكن موفقا، وإنما على العكس سقطة كبيرة، وكان لابد ان ترفض إدارة النادي ذلك وتلزمه بالتواجد مع حصوله على الاجازة في وقت اخر.

البدري مدرب ناجح لكنه لا يجد من يحاسبه وغيابه عن البطولة العربية سقطة كبيرة

- أشعر أن هناك خلافا بينك وبين البدري؟

• على الاطلاق، حسام مدرب كبير نجح مع الأهلي لكنني انظر للأمور بشكل عام وفقا للمبادئ التي اعرفها، اعتقد ان المناقشة تؤدى دوما لنتائج أفضل، على سبيل المثال طلب البدري التعاقد مع بيكلى لاعب بتروجيت على اعتبار انه مهاجم لكنى رفضت ذلك لان اللاعب ليس مهاجما صريحا، وبعد ذلك كنا نفاجأ بإبرام الصفقات دون علمنا.

- هل تحدثت مع محمود طاهر في الامور الفنية؟

• نعم تحدثت معه وطالبته بأن يعطى اللجنة صلاحيات أكثر وذلك لصالح الأهلي، طالبته ذات مرة ان يلزم أي مدرب بتقديم طلب رسمي لضم أي لاعب حتى لا يتهرب أحد من المسئولية بعد ذلك وتم ذلك في حضور طه اسماعيل.

- ما تفسيرك لتجاهله لنصائحك الفنية؟

• محمود طاهر رجل طيب ومحترم، ويحتاج مستشارين أوفياء، يحتاج لمن يقول له "لا".

- ما رأيك في توتر العلاقة بين عماد متعب والجهاز الفني في الفترة الاخيرة؟

• هناك انقسام واضح داخل النادي على متعب، البعض يرى انه يستحق الفرصة والجهاز الفني لا يرى ذلك، اشعر ان متعب يشعر بالملل والضيق من شخص ما في الجهاز الفني، كنت اتمنى تحديد مصيره بوضوح، إذا اراد النادي رحيله فعليهم ابلاغه بذلك صراحة ودون مسكنات، ومن حق متعب ان يحدد مستقبله اما باللعب للزمالك او أي فريق اخر او الاعتزال.

- هل تعتقد ان اللاعب قصّر في حق نفسه؟

• نعم، كان عليه الرحيل منذ فترة طويلة وكان قادرا على التألق مع أي فريق آخر.

- وهل تعامل الأهلي معه بشكل جيد؟

• بالطبع لا، الجهاز الفني تعامل معه بشكل غير لائق، وكان يستحق فرصة حقيقية وليس مجرد المشاركة لبضع دقائق.. لو كان القرار بيدي لمنحته فرصة كبيرة جدا وإذا فشل في استغلالها كنت سأخبره بعدم الرغبة في استمراره.

- يبدو أنك مقتنع بقدرته على العطاء؟

• الملعب هو الفيصل دائما، ومتعب لديه خبرات عريضة وهو واحد من اهم الهدافين في تاريخ مصر وكان يستحق معاملة أفضل، كما إنه شخص شديد الادب ويعشق الأهلي، لهذا انا متعاطف معه رغم انى لا اعرفه عن قرب، ولو حصل على الفرصة وفشل في استغلالها كنت سأطالب برحيله.

- ما رأيك في رفضه المشاركة بمباراة الفيصلي؟

• هذا خطأ فادح من جانبه.

- هل يستحق حسام غالى الاستمرار مع الأهلي؟

• نعم، يستحق بجدارة، لا يوجد خلاف على غالى، هو اهم اعمدة الفريق، بعدما ترك بصمة واضحة والأهلي يحتاج له الموسم القادم.

- لكنه دخل في صدام مع البدري ايضا؟

• لا اعرف تفاصيل هذا الصدام، لكن غالى لاعب مهم، ولا اعتقد ان الأهلي سيفرط فيه.

- لكنك من أنصار التعاقد مع مهاجم جديد للأهلي؟

• نعم، اطالبهم بالبحث عن مهاجم قوى في ظل اصابة مروان محسن الذي خسره الفريق بقوة وابتعاد عمرو جمال عن مستواه الفني وموقف متعب المجمد.

- مع كل ما قلته الأهلي فاز بالدوري المحلي وحقق أرقاما قياسية؟

• لان المنافسين ضعفاء، أي مدرب بإمكانه الفوز ببطولة مع الأهلي حتى او تولى المسئولية لشهر او شهرين مثلما حدث مع فتحي مبروك وزيزو.

صحيح أن الأهلي بذل جهدا كبيرا ومدربه حقق نتائج رائعة، لكن الفريق فاز بالبطولة لان الفرق الاخرى بلا شكل ولا ملامح.

- ما رأيك في الزمالك؟

• الزمالك يضم مجموعة جيدة من اللاعبين لكنهم افتقدوا الثقة، كيف تطلب النجاح من لاعبين يتدربون مع جهاز فني جديد كل شهر.. الاستقرار هو العامل الاول لنجاح أي فريق وهذا سر نجاح الأهلي، وهذا الاستقرار يخفى الكثير من السلبيات.. لو استقر الزمالك على جهاز واحد لموسم كامل سترى فريقا جيدا للغاية.. الزمالك ضرب ارقاما قياسية في تغيير المدربين وهذا غير مطلوب.

- كيف تقيّم أزمة مدرب الزمالك إيناسيو مع إدارة النادي؟

• سمعته يتحدث بحدة وغضب في مؤتمر صحفي وهذا حقه، لقد كان مانويل جوزيه يفعل أكثر من ذلك، ايناسيو حر يتحدث كيفما يرى.. لكن مشكلته أو غيره أنه على يقين انه سيرحل.. لذلك فأن أي مدرب للزمالك مرعوب من الادارة.

- هناك من يطالب شيكابالا بالاعتزال؟

• ارفض تماما فكرة مطالبة أي لاعب بالاعتزال، واطالب الجميع بعدم السقوط في هذا الخطأ، هذا قرار شخصي، رغم أن شيكابالا بصراحة شديدة يعانى منذ فترة طويلة وافتقد جزء كبيرا من خطورته لكنه يبذل جهد ملحوظ، كما إنه لا يوجد احد في الزمالك حاليا احسن منه، واتمنى ان يتخذ القرار الصحيح في الوقت المناسب، اتمنى ان يتعلم من أبو تريكة وبركات على سبيل المثال، فاختيارهما توقيت الاعتزال كان يعكس ذكاءهما وهذه نصيحتي لكل النجوم الكبار، وكنت اتمنى ان يعلن الحضري اعتزاله بعد العودة من بطولة امم افريقيا الاخيرة لان ذلك كان توقيتا مناسبا للغاية.

- من أفضل مدرب في مصر الموسم الماضي؟

• اعتقد ان البدري قدم موسما جيدا وفاز بالدوري عن جدارة، لكن حسام حسن صنع فريقا رائعا وقدم كرة جميلة وسريعة وله بصمات واضحة مع المصري، وان كنت اعتقد ان ايهاب جلال المدير الفني للمقاصة هو الافضل.


تعليقات