اقتصاد

تحذير أبل يهز الأسهم الأوروبية مع تهاوي قطاع التكنولوجيا

الجمعة 2019.1.4 12:59 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 249قراءة
  • 0 تعليق
أسهم أوروبا تتراجع بفعل تحذير أبل

أسهم أوروبا تتراجع بفعل تحذير أبل

دفع أول تحذير بشأن المبيعات من "أبل" في نحو 12 عامًا الأسهم الأوروبية للانخفاض، الخميس، مع تلقي قطاع التكنولوجيا ضربات عنيفة على نحو خاص، إذ هبطت أسهم صناع الرقائق الموردين للشركة المنتجة لهواتف آيفون هبوطا حادا. 

حسب رويترز، هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9%، مع صدور بيانات ضعيفة عن قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة، أججت المخاوف من تباطؤ النمو العالمي.

وهوى سهم "أبل" المدرج في فرانكفورت 9.4%، بعد أن خفض عملاق التكنولوجيا توقعات مبيعاته، وعزا ذلك إلى تراجع مبيعات آيفون في الصين التي تضرر اقتصادها جراء الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وهبط مؤشر قطاع التكنولوجيا الأوروبي 4.2%، لتفصله نقاط قليلة فقط عن تسجيل أسوأ أداء يومي له منذ التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو/ حزيران 2016.

وتكبدت شركات صناعة الرقائق الموردة لـ"أبل" أكبر الخسائر، وفقد سهم إيه.إم.إس، التي تزود أحدث هواتف آيفون بحساسات التعرف على الوجه، 23.1%، متذيلًا الأسهم المدرجة على المؤشر ستوكس.

ومن بين أكبر الخاسرين أيضا سهم إس.تي مايكرو-إلكترونيكس الذي هبط 11.6%، في حين نزل سهم ديالوج لأشباه الموصلات 9.7% ولوجيتك 5.8%.

ومن بين القلة الرابحين، صعد سهم نكست 4.1%، بعدما أعلنت شركة بيع الملابس بالتجزئة ارتفاع مبيعاتها في الفترة السابقة لعيد الميلاد بما يتماشى مع توقعاتها.

تعليقات