سياسة

التحالف العربي: إصدار 27 تصريحا لسفن متوجهة للموانئ اليمنية

الجمعة 2019.2.8 10:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 225قراءة
  • 0 تعليق
ميناء الحديدة في اليمن

ميناء الحديدة في اليمن

أعلن ​التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن​ عن إصدار 27 تصريحا لسفن تحمل مواد أساسية ومشتقات نفطية و​مواد غذائية​ إلى الموانئ اليمنية.

وأضاف التحالف أن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران مستمرة في تعطيل دخول 5 سفن لميناء الحديدة منذ 18 يوماً، مشيراً إلى أن ميناء الصليف اليمني لا يزال خالياً من السفن منذ 3 أسابيع.

ولفت التحالف العربي إلى إصدار 29 تصريحاً جوياً و6 تصاريح برية و127 تصريحاً لحماية القوافل، مشيراً إلى أنه "تم إصدار 189 تصريحاً للموانئ اليمنية خلال 4 أيام".

وتوصلت الأطراف اليمنية، الخميس، إلى تسوية أولية بشأن خطة إعادة الانتشار الأمني في محافظة الحديدة، غربي اليمن، تنفيذاً لاتفاق ستوكهولم.

وذكرت الأمم المتحدة أن ما تم التوصل إليه هو "حل وسط" بين رؤية الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية بالنسبة لإعادة الانتشار الأمني.

وكانت الأمم المتحدة كشفت، الثلاثاء، أن اجتماعات لجنة إعادة الانتشار في الحديدة بدأت تؤتي ثمارها، وأن الأطراف اليمنية قريبة من الموافقة على المرحلة الأولى من خطة إعادة انتشار القوات.

وتنص المرحلة الأولى من الخطة على الانسحاب من موانئ الحديدة الثلاثة، ومناطق التماس الحرجة في مشارف مدينة الحديدة، فيما تنص المرحلة الثانية على الانسحاب من داخل المدينة إلى أطرافها.

تعليقات