فن

10 أفلام مصرية في الدورة الأولى بمهرجان السينما العربية بباريس

الأحد 2018.6.24 07:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 423قراءة
  • 0 تعليق
ملصق أولى دورات مهرجان السينما العربية بباريس

ملصق أولى دورات مهرجان السينما العربية بباريس

تشهد العاصمة الفرنسية باريس انطلاق الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية خلال الفترة من 28 من يونيو/حزيران وتستمر لمدة 11 يوما حتى 8 يوليو/تموز، ومن المقرر أن تشارك 10 أفلام مصرية في مسابقات المهرجان المختلفة، ويحمل الملصق الدعائي للدورة الأولى للمهرجان صورة الممثلة المصرية الراحلة فاتن حمامة "سيدة الشاشة العربية" كأيقونة للفن السابع العربي لما قدمته من أعمال خالدة في تاريخ السينما العربية.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان "فوتوكوبي" لتامر العشري وبطولة محمود حميدة وشيرين رضا وبيومي فؤاد، أما الفيلم الثاني، فهو "بلاش تبوسني" لأحمد عامر، بطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران وسوسن بدر، والفيلم يجمع بين الروائي والوثائقي في إطار ساخر.


وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، تشارك السينما المصرية بفيلمين؛ هما: "ونس" للمخرج أحمد نادر، وبطولة عبدالرحمن أبوزهرة، رجاء حسين، والفيلم الثاني (ماردي) لنهى عادل.

كما يشارك المخرج كريستوف صابر، بفيلمين؛ هما: "بانتشلاين"، إنتاج مصري - سويسري، و"تدنيس المقدسات" وهو إنتاج مصري - فرنسي – سويسري.

وفي الأفلام التسجيلية الطويلة، تشارك مصر بفيلمين؛ هما "خان المعلم" لأحمد رشوان إنتاج 2018، في أول عرض عالمي له، وفيلم "أبدا لم نكن أطفالا" للمخرج محمد سليمان.

وفي الأفلام التسجيلية المتوسطة والقصيرة، تأتي المشاركة المصرية بفيلم "النحت في الزمن" ليوسف ناصر من إنتاج 2017. الفيلم يتناول جوانب من حياة ومسيرة ناجي شاكر، رائد فن العرائس في مصر والوطن العربي، ويتعرض لإسهاماته المختلفة في مجالات أخرى، مثل: الإخراج وتصميم الديكور والأزياء والدعاية عبر مسيرة تتجاوز 50 عاما من العطاء والريادة.

وسبق للمخرج الشاب يوسف ناصر الحصول على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من المهرجان القومي للسينما عام 2008 عن فيلمه "باب للخروج".

كما يشارك  المخرج بهاء الجمل في مسابقة الأفلام التسجيلية المتوسطة والقصيرة بفيلم "شباكي"إنتاج 2016، الذي فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان طنجة السينمائي الدولي، في دورته العاشرة.

ومن المقرر أن تفتتح عروض مهرجان السينما العربية بالفيلم اللبناني "كفر ناحوم"، للمخرجة نادين لبكي، الذي حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائي خلال الدورة الـ71.

ويشارك المنتج المصري، محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام الروائية، فيما تشمل لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام التسجيلية المخرج سمير عبدالله.


تعليقات