اقتصاد

صندوق الإنماء العربي يقرض تونس 100 مليون دولار لإنشاء سدين

الثلاثاء 2019.1.29 02:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 113قراءة
  • 0 تعليق
 الصندوق العربي للإنماء وتونس يوقعان اتفاقية جديدة

الصندوق العربي للإنماء وتونس يوقعان اتفاقية جديدة

وقّع الدكتور عبداللطيف الحمد المدير العام، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وزياد العذاري، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي، الإثنين، اتفاقية تمويل بين تونس والصندوق بقيمة 30 مليون دينار كويتي (100 مليون دولار) لبناء سدود بتونس. 

سيخصص التمويل لبناء سدين (تاسة) و(خلاد) بمحافظتي (الكاف) و(باجة) شمال غرب تونس بهدف توفير كميات إضافية من مياه الري لتكثيف الإنتاج الزراعي، من خلال إحداث مناطق زراعات مروية في الأراضي المجاورة، بالإضافة إلى حماية المناطق المحاذية من مخاطر الفيضانات.

ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية، أكد الدكتور "الحمد" في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع متانة علاقة التعاون القائمة بين صندوق الإنماء وتونس، معرباً عن الاستعداد لمواصلة تقديم الدعم اللازم بما يساعد تونس على إنجاز برامجها ومشاريعها التنموية ذات الأولوية والمردود الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي إلى أهمية بناء سدي (تاسة) و(خلاد) باعتبارهما مشروعين سيسهمان في معالجة إشكالية ندرة المياه، من خلال تعبئة كميات إضافية ستعود بالنفع على محافظتي (الكاف) و(باجة) بصفة خاصة وتونس بصفة عامة.

من جهته شدد زياد العذاري، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي، على أهمية المشروعين لتوفيرهما كميات مهمة من المياه ستساعد على مزيد من دعم القدرات الإنتاجية في المجال الزراعي في (الكاف) و(باجة) وايجاد فرص إضافية للنشاط الاقتصادي والتشغيل في هاتين المحافظتين مع ما يتيحه من إمكانيات جديدة للحماية من مخاطر الفيضانات.

وتابع: "هذا المشروع يندرج ضمن أولويات حكومة تونس في مجال تعبئة الموارد المائية وحسن التصرف فيها والتشجيع على الاستثمار الزراعي، معرباً عن ارتياحه للتعاون القائم بين تونس والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي "الذي يمثل أحد أبرز شركاء تونس الماليين باعتبار مساهماته المتعددة والقيمة في إنجاز العديد من المشاريع التنموية في قطاعات مختلفة".

يذكر أن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي قدّم لتونس منذ 1974 نحو 61 قرضاً لتمويل 60 مشروعاً بتعهدات بلغت 1.010 مليار دينار كويتي (3.33 مليار دولار) وشملت قطاعات السدود والطرقات والصناعة والزراعة والتنمية المندمجة والتعليم والقطاع الخاص، إضافة إلى 17 مساعدة فنية بقيمة إجمالية تتجاوز 6 ملايين دينار كويتي (20 مليون دولار) في شكل هبات.

تعليقات