ثقافة

باحثون يطالبون الإعلام العربي بتبني ثقافة قبول الآخر بالجامعة العربية

الثلاثاء 2018.7.31 04:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 121قراءة
  • 0 تعليق
جانب من مؤتمر "جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات.. رسالة الإعلاميين"

جانب من مؤتمر "جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات.. رسالة الإعلاميين"

أكدت سامية بيبرس، مديرة إدارة حوار الحضارات بجامعة الدول العربية، دور وسائل الإعلام في تجسير هوة سوء الفهم بين الحضارات المختلفة، وتبني خطاب إعلامي يشجع على الحوار والتفاهم وقبول الآخر.

وقالت بيبرس -في كلمة ألقتها في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي "جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات.. رسالة الإعلاميين"، الذي عقد بمقر الهيئة العامة للاستعلامات بالقاهرة- إنه يجب أن تتخلى وسائل الإعلام عن المبالغة في إظهار الفوارق بين الحضارات.
وذكرت أن بعض وسائل الإعلام وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي تؤدي لزيادة العداء تجاه المسلمين والعرب، ووصم الشخصية العربية بالعنف والإرهاب، معتبرة أن دورنا أن نبادر لإفشال تلك الحملات وإعادة تقديم الحضارة العربية الإسلامية وتسليط الضوء على دورها في إثراء الحضارات.
من جانبه، قال غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة: "إن منظمة اليونسكو قامت بمبادرات لبناء قدرات الصحفيين ونجحت في إنشاء منصات إعلامية لصحفيين ذوي مصداقية وإطلاق مبادرات لدعم الدراية الإعلامية".
وأضاف: "إننا في هذه المنطقة نواجه تحديات متعاظمة منها الفجوة التقنية"، مؤكدا أن نشر الثقافة التنويرية من أهم سبل مواجهة هذه التحديات.
بدورها، قالت نهال سعد، المتحدثة الرسمية باسم الممثل الأعلى لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، إن مشاركة المنظمة في المؤتمر تأتي في إطار التعاون مع الجامعة العربية لتنفيذ الاستراتيجية العربية لتحالف الحضارات 2016-2019، والقائمة على 4 ركائز هي الإعلام والثقافة والشباب والهجرة.
وأنهى المؤتمر الدولي "جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات.. رسالة الإعلاميين" أعماله، الإثنين، بالتعاون مع كل من: منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات ومنظمة اليونسكو/المكتب الإقليمي بالقاهرة والهيئة العامة للاستعلامات والبرنامج المصري لتطوير الإعلام.

تعليقات