ثقافة

الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2018

الخميس 2018.4.19 07:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 469قراءة
  • 0 تعليق
الجائزة العالمية للرواية العربية

الجائزة العالمية للرواية العربية

  سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2018 في حفل يقام بفندق فيرمونت باب البحر في أبوظبي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 24 أبريل 2018.

تضمنت قائمة المرشحين على 6 روايات و هي: "ساعة بغداد" و"زهور تأكلها النار" و"وارث الشواهد" و"الحالة الحرجة للمدعو ك" و"حرب الكلب الثانية" و"الخائفون".

وستعقد سلسلة من الفعاليات في أبوظبي قبل الإعلان عن الجائزة احتفالاً بروايات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018 على النحو التالي:

- الأحد، 22 أبريل 2018  على المسرح الوطني، أبوظبي: ندوة بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ومعهد جامعة نيويورك أبوظبي التي يديرها الأديب والإعلاميياسين عدنان، حيث سيحاور خمسة من الكتاب المرشحين للقائمة القصيرة.

- الاثنين، 23 أبريل 2018 في رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي: يشارك في الندوة الكاتب "وليد الشرفا" الذي بدوره سيتحدث عن روايته "وارث الشواهد" المرشحة ضمن القائمة القصيرة للروايات لنيل الجائزة بدورتها الحادية عشرة. وتم دعوة "الشرفا" إلى الجامعة من قبل القيّمة الفنية على معرض "المؤقت الدائم" في رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي، والذي يستعرض حياة اللاجئين وبخاصة الفلسطينيين، وهو الموضوع الذي يتناوله "الشرفا" في روايته.

وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية هي الجائزة الأدبية الرائدة في العالم العربي التي تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، حيث يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، وسيحصل الفائز بالجائزة على 50 آلاف دولار أمريكي إضافية.

وكانت رواية "موت صغير" للكاتب محمد حسن علوان قد فازت بالجائزة في عام 2017.

وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على مستوى عالمي، وتموّل الجائزة بترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية. ويذكر أنه خلال العام الجاري صدرت الترجمة الإنجليزية لرواية "فرنكشتاين في بغداد" لأحمد سعداوي الفائزة بالجائزة لعام 2014 عن "دار وون ورلد" في المملكة المتحدة و"دار بنجوين" في الولايات المتحدة، حيث تم التعاقد لإصدارها في اثنتي عشرة لغة أخرى، بما فيها اللغة الصينية.

وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي" في الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

تعليقات