ثقافة

27 دولة و48 خطاطا في الدورة الرابعة لملتقى الخط العربي بالقاهرة

الجمعة 2018.10.19 12:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 401قراءة
  • 0 تعليق
شعار الدورة الرابعة للملتقى

شعار الدورة الرابعة للملتقى

تحتضن مصر الدورة الرابعة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي بمشاركة 27 دولة، و48 خطاطا أجنبيا، وتحِلّ فيه جمهورية الصين الشعبية ضيف شرف لهذا العام، وذلك في الفترة من 23 أكتوبر الجاري وحتى 3 نوفمبر المقبل.

ويعرض الملتقى 53 لوحة للخطاط سيد إبراهيم، لأول مرة، الملقب بـ"عميد الخط العربي"، كما يقيم الملتقى ندوات تحت شعار "هوية أمة وإبداع فنان".

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد، الخميس، للإعلان عن الدورة الرابعة من الملتقى الذي يحمل اسم عميد الخط العربي "سيد إبراهيم".

ويُكرّم الملتقى هذه الدورة الفنانين محمد رطيل وخليفة الشيمي من مصر، ود. محمد عبدالحفيظ خبطة "المغرب". أما ضيوف شرف الملتقى فهم الفنان يوسف ينغ تشي من الصين، ود.رشيدة الديماسي من تونس، ود.نصار منصور "الأردن"، ود.جاسم معراج "الكويت"، وإزابيلا أخمان من بولندا، وحسين يونس"لبنان"، وأنتونيلا ليوني"ايطاليا"، وعبدالقادر بومالة "الجزائر"، وأحمد الأسمر "فلسطين" .

وتشارك في الملتقى 27 دولة هي: سوريا، وماليزيا، وأمريكا، وباكستان، والجزائر، والعراق، وبريطانيا، وتايلاند، والصين، وكمبوديا، وفلسطين، وإندونيسيا، والمغرب، والإمارات، وبولندا، وإيطاليا، ولبنان، وتونس، والأردن، والكويت، والهند، وسنغافورة، وتركيا، ونيجيريا، وبنجلاديش، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية.


يشارك في الملتقي 48 خطاطا أجنبيا، 56 مصريا، كما وُجهت الدعوة إلى 67 فنانا للمشاركة، وتقديم 35 بحثا للندوات العلمية تحت شعار "هوية أمة وإبداع فنان".

وتُفتتح الدورة الجديدة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي الثلاثاء 23 أكتوبر بقصر الفنون، بدار الأوبرا المصرية، وتبدأ الورش المصاحبة للملتقى ابتداء من 24 أكتوبر، وتستمر حتى 28 من نفس الشهر، على أن يقام حفل ختام الملتقى الجمعة 26 أكتوبر بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، بينما يستمر المعرض المصاحب حتى 3 نوفمبر المقبل.


تعليقات