اقتصاد

الذكاء الاصطناعي يخفض تكاليف شركات الشحن الخليجية 30%

الجمعة 2018.6.15 01:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 366قراءة
  • 0 تعليق
يتزايد الاعتماد عالميا على الذكاء الاصطناعي في الخدمات اللوجستية

يتزايد الاعتماد عالميا على الذكاء الاصطناعي في الخدمات اللوجستية

تضع شركات الشحن والخدمات اللوجستية بدول مجلس التعاون الخليجي التحول نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي نصب أعينها لمواكبة الطفرة الرقمية بالقطاع اللوجستي عالمياً.

وبحسب تقرير منشور بصحيفة "ذا ناشيونال" باللغة الإنجليزية، فإن التكنولوجيا الرقمية توفر التكاليف بنسبة تصل إلى 30%، فضلاً عن تقليل مخاطر التشغيل والأعطال بمعدل 75% عن الوضع الحالي، فضلاً عن توليد عائدات جديدة من خلال نماذج أعمال مبتكرة.

ومن جانبه، أوضح يولراتش كوجلر، الشريك بمؤسسة الأبحاث Strategy & Middle East –إحدى شركات PWC العالمية –أن على كل شركة بالخليج اختيار التقنيات والتطبيقات التي تناسبها حتى تتمكن من تجاوز التحديات التي تواجهها حالياً، مؤكداً أهمية تجاوز شركات الشحن مرحلة التردد في التحول للتكنولوجيا الرقمية.

وأشار إلى أن هناك 3 تقنيات بشكل عام مرتبطة بقطاع الشحن واللوجستيات في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي قاعدة البيانات والتحليلات الكبيرة والتي تتيح حصول الشركات على بيانات ضخمة وتفاصيل دقيقة عن الشبكات والعملاء، وهي التقنية التي تستخدمها شركة الشحن الألمانية DHL Express.

وأضاف كوجلر أن التقنيات الأخرى تضم تقنية التنقل حسب الطلب، والتي تتيح حصول المديرين والموظفين على البيانات عبر الهواتف الذكية، وأخير تقنية البلوك تشين التي تمكن الشركات من تسجيل المعاملات عبر الإنترنت بطريقة آمنة وتفشيرها بهدف ربط الناقلات وجهات اشحن مباشرة دون الحاجة إلى موزعين أو وسطاء.

من جهته، قال الاستشاري جين سالمات، إنه على المدى القصير يمكن أن تساعد التقنيات الحديثة الشركات اللوجستية بالخليج على خفض التكاليف واكتساب الكفاءة، ولكن على المدى الطويل، بإمكانها توظيف التكنولوجيا في إعادة تصميم نماذج أعمالها، وتحسين تجربة العملاء والتواصل معهم بشكل أفضل.

تعليقات