اقتصاد

تطمينات "تيلرسون" توقف نزيف خسائر أسواق آسيا

الخميس 2017.8.10 02:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 579قراءة
  • 0 تعليق
بورصة هونج كونج قبيل لحظات من بدء التداول

بورصة هونج كونج قبيل لحظات من بدء التداول

استقرت أسواق الأسهم الآسيوية، الخميس، بعد عمليات بيع كثيفة أعقاب الخطاب الناري المتصاعد بشأن كوريا الشمالية، وعاد الهدوء إلى تلك الأسواق إثر تصريحات مطمئنة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

 في طوكيو استقر الين مقابل الدولار الذي سجل ارتفاعاً بعد ثمانية أسابيع من الانخفاض.

وسجلت بورصة شنغهاي أرباحاً في تعاملات الصباح رغم أن أسهم سول استمرت في التراجع بعد انخفاضها بأكثر من 1%، وسجلت هونج كونج بدورها تراجعاً.

كانت أسواق الأسهم في أنحاء العالم هبطت إثر تصاعد الحرب الكلامية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، فأغلق مؤشر داو جونز على انخفاض للمرة الثانية رغم أن الخسارة التي سجلها بنسبة 0.2% كانت أقل من الخسارة في بورصات أخرى.

غير أن الاستقرار عاد إلى الأسواق، الخميس، غداة تصريحات تيلرسون التي سعى فيها لتهدئة التوتر عقب توعد الرئيس دونالد ترامب كوريا الشمالية "بالنار والغضب"، بسبب برنامجيها النووي والصاروخي. 

وأضاف "أعتقد أن الأمريكيين يجب أن يناموا جيداً، وألا يقلقوا بشأن هذا الخطاب بالتحديد في الأيام القليلة الماضية".

وقال المحللون إن تدخل تيلرسون ساهم في تهدئة قلق المتعاملين.

ورفضت كوريا الشمالية تحذيرات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذا هددت الولايات المتحدة ووصفتها بأنها "شحنة من الهراء"، وأوردت تفاصيل خطط توجيه ضربة صاروخية قرب جزيرة جوام الأمريكية في المحيط الهادي.


في الوقت نفسه عززت المخاطر الجيوسياسية الطلب على الملاذات الآمنة مثل الذهب.

وارتفع الذهب 0.1 % إلى 1278.51 دولار للأوقية (الأونصة). وقفز الذهب 1.3%  في الجلسة السابقة، وهي أكبر زيادة منذ منتصف مايو/أيار، ولامس 1279.64 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى منذ التاسع من يونيو/حزيران.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر/ كانون الأول 0.4 بالمائة إلى 1284.40 دولار للأوقية.


تعليقات