اقتصاد

واردات آسيا من نفط إيران تسجل أدنى مستوى خلال سبتمبر

الأربعاء 2018.10.31 02:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 82قراءة
  • 0 تعليق
تدني واردات آسيا من نفط إيران

تدني واردات آسيا من نفط إيران

أظهرت بيانات حكومية وبيانات تتبع الناقلات أن واردات النفط الإيراني إلى كبار المشترين في آسيا سجلت أدنى مستوى في 32 شهرا خلال سبتمبر أيلول، حيث خفضت الصين وكوريا الجنوبية واليابان مشترياتها بشدة قبيل عقوبات أمريكية مرتقبة على طهران. 

وأظهرت البيانات أن الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية استوردت في الشهر الماضي 1.13 مليون برميل يوميا من إيران بانخفاض 40.9 % على أساس سنوي.

وهذا هو أدنى مستوى منذ يناير كانون الثاني 2016 حينما رفعت العقوبات السابقة التي كانت مفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

وتعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية اعتبارا من الرابع من نوفمبر تشرين الثاني في إطار سعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإجبار طهران على قبول اتفاق أكثر تقييدا بشأن برنامجيها النووي والصاروخي.

وتضغط واشنطن على حلفائها لخفض واردات النفط الإيرانية إلى الصفر.

 وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في الأسبوع الماضي إنه سيكون من الأصعب للدول الحصول على استثناءات من العقوبات أكثر من التي حصلت عليها أثناء فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما.

وانخفضت واردات النفط الإيرانية لكوريا الجنوبية إلى الصفر في سبتمبر أيلول لأول مرة منذ سبتمبر أيلول عام 2012.

وانخفضت واردات النفط الإيرانية إلى الصين 41.6 % في سبتمبر أيلول على أساس سنوي إلى 458 ألف برميل يوميا وفقا لبيانات رفينيتف ايكون لتدفقات النفط. وأوقفت الصين في العام الحالي إعلان بياناتها لواردات الخام.

وهذا هو أدنى مستوى من واردات النفط الإيرانية إلى الصين منذ يناير كانون الثاني عام 2017. ولم تقدم أكبر شركتين حكوميتين لتكرير النفط أي طلبيات من النفط الإيراني لشهر نوفمبر تشرين الثاني بسبب مخاوف بشأن العقوبات.

وكشفت بيانات وزارة التجارة الأربعاء أن اليابان خفضت وارداتها من النفط الإيراني بنسبة 31 % في الشهر الماضي.


تعليقات