ثقافة

"الشارقة القرائي للطفل" يستضيف 33 كاتبا عالميا من مؤلفي كتب الأطفال

الجمعة 2019.4.5 04:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 118قراءة
  • 0 تعليق
جانب من مهرجان الشارقة القرائي للطفل - أرشيفية

جانب من مهرجان الشارقة القرائي للطفل - أرشيفية

يستضيف مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ11 التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، 33 كاتباً ومفكراً عالمياً للمشاركة في جلسات وفعاليات المهرجان.

وتضم قائمة الضيوف المشاركين في الفعاليات التي تستمر في الفترة ما بين 17- 27 أبريل/نيسان الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، الكاتبة الإيطالية إليزابيتا دامي مؤلفة سلسلة كتب الأطفال "الفأر جيرونيمو ستيلتون" الأكثر مبيعاً على المستوى الدولي، والكاتب الأمريكي ستيوارت جيه ميرفي مؤلف كتب الأطفال وخبير استراتيجيات التعلّم البصري.

وتشارك الكاتبة الأمريكية كارول بوسطن ويذرفورد مؤلّفة كتب الأطفال التي حلت كتبها بقائمة صحيفة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعاً، وألّفت أكثر من 50 كتاباً نالت 3 منها ميدالية كالديكوت

كما يستضيف المهرجان من الولايات المتحدة الأمريكية الكاتبة سالينا بون التي ألّفت أكثر من 160 كتاباً ملوناً مبتكراً للأطفال، والكاتب نيل شستيرمان مؤلف كتب اليافعين والزوجين شانون هيل ودين هيل، الذين ألفا نخبة من الكتب الأكثر مبيعاً بقائمة صحيفة نيويورك تايمز.

ويحضر من الولايات المتحدة أيضاً، ستيفن ريتز الكاتب والمعلم الحائز على عدد من الجوائز العالمية، والكاتبة هينا خان المؤلفة الأمريكية باكستانية الأصل التي حازت روايتها "صوت أمينة" لليافعين على جائزة صحيفة واشنطن بوست.

إلى جانب مؤلف كتب الأطفال والفنان متعدد المواهب جيفري بوسطن ويذرفورد، وكارتر هيجنز التي تعمل كأمينة مكتبة ومدوّنة ومصممة جرافيك إلى جانب الكاتب جون كوي مؤلف روايات اليافعين وبريندان وينزل.

أما من المملكة المتحدة، فيستضيف المهرجان الكاتبة زانيب ميان التي ظهر كتابها "كوكب عمر" على قناة "بي بي سي" في برنامج "سي بيبيز بيد تايم ستوريز"، والمخرجة ماجي لي المتخصصة في مجال الرسوم التصويرية.ويستضيف أيضاً ريحان خان الذي درس التاريخ وألف عدداً من كتب الأطفال، بالإضافة إلى ديفيد ماكفيل الذي ألف عدداً من كتب الأطفال مثل "الفايكنج في بريطانيا" وأخيراً الكاتبة نِكي شيهان التي اشتُهرت برواياتها وقصائدها الشعرية المحفزة لمخيلة الأطفال واليافعين.

كما تشمل قائمة الضيوف القادمين من المملكة المتحدة روبي لوفيل مؤلفة كتب أطفال وكاتبة سيناريو وأغانٍ ومنتجة برامج تلفزيونية، والكاتب سام كوبلاند الذي يعمل وكيل أعمال أدبية وممثلا لعدد من الكتب الحائزة على الجوائز والمتصدرة لقوائم الكتب الأكثر مبيعاً، والكاتبة سونيا سيدمان.

بالإضافة إلى الكاتبة فران بريستون جانون مؤلفة ورسّامة كتب الأطفال الحاصلة على عدد من الجوائز.

ومن أيرلندا، يستضيف المهرجان الكاتبة كاثرين دويل مؤلفة كتب اليافعين التي ألّفت ثلاثية "بلود فور بلود" للشباب وتعد روايتها التي حملت عنوان "ذا ستورم كيبرز آيلاند" أول رواية ضمن فئة الأعمال الخاصة بالأطفال.

أما من لاتفيا فيشارك في المهرجان الكاتب سيرجي إِربان، ومن مدينة سيدني الأسترالية تشارك الكاتبة والرسامة شآن دانثيس.

وتشارك الكاتبة جولييت ماكلفير من نيوزيلندا التي نشرت 18 كتاباً مصوراً، إلى جانب الكاتبة روث بول التي تعمل كاتبة ورسامة توضيحية لكتب الأطفال ورسامة توضيحية للأزياء في أفلام بيتر جاكسون.

ومن الهند تشارك الكاتبة أرونداتي فينكاتيش والكاتب راميندرا كومار مؤلف كتب الأطفال الحائز على عدد من الجوائز وسيدهارتا سارما إلى جانب الكاتبة عندليب واجيد وموان شاداب الكاتب والشاعر.

فيما تضم قائمة ضيوف المهرجان من باكستان ياسمين طاهر، وهي مقدمة برامج إذاعية وممثلة ومؤلفة تلفزيونية ومسرحية، ونعيم طاهر الممثل المسرحي والسينمائي والتلفزيوني الذي يترأس المعهد الباكستاني المسرحي التابع لليونسكو.

تعليقات