سياسة

انتخابات البحرين.. حسم 16 مقعدا وإعادة ببقية الدوائر

الأحد 2018.11.25 11:44 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 537قراءة
  • 0 تعليق
جانب من عمليات الفرز في انتخابات البحرين

جانب من عمليات الفرز في انتخابات البحرين

أسفرت نتائج الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين التي جرت أمس السبت وتم إعلانها الأحد حسم 16 مقعدا من إجمالي 70 بإعلان فوز المرشحين فيها من الجولة الأولى، فيما ستتم الإعادة السبت المقبل على 54 مقعدا.

وأظهرت الانتخابات التي جرت، أمس، حسم 14 مقعدا عبر صناديق الاقتراع، فيما تم حسم مقعدين بالتزكية قبيل الانتخابات.

الانتخابات البرلمانية أسفرت عن حسم 9 مقاعد من إجمالي 40 بإعلان فوز المرشحين فيها من الجولة الأولى، فيما ستتم الإعادة السبت المقبل على 31 مقعدا.

أما الانتخابات البلدية، أسفرت عن حسم 7 مقاعد من إجمالي 30 بإعلان فوز المرشحين فيها من الجولة الأولى، فيما ستتم الإعادة السبت المقبل على 23 مقعدا.


وبحسب النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية بمحافظة العاصمة تم حسم الدائرة الأولى، والإعادة لجميع الدوائر الأخرى، وفي المحافظة الجنوبية تم حسم الدوائر الثالثة والخامسة والثامنة والعاشرة، وستتم الإعادة لجميع الدوائر المتبقية.

انتخابات البحرين

وفي المحافظة الشمالية تم حسم الدوائر الثانية والسادسة من الجولة الأولى وستتم الإعادة لجميع الدوائر المتبقية، وفي محافظة المحرق تم حسم الدوائر الرابعة والسادسة، وستتم الإعادة لجميع الدوائر المتبقية.

انتخابات البحرين

وفي الانتخابات البلدية في المحافظة الجنوبية تم حسم الدوائر السابعة والثامنة وستتم الإعادة لجميع الدوائر المتبقية، وفي المحافظة الشمالية ستجرى الإعادة في جميع الدوائر، وفي محافظة المحرق تم حسم الدوائر الثانية والسادسة والثامنة وستتم الإعادة لجميع الدوائر المتبقية.

وقبيل انطلاق الانتخابات تم الإعلان عن فوز المترشح البلدي عن الدائرة الثانية في المحافظة الشمالية بدرية إبراهيم عبدالله محمد عبدالحسين بالتزكية، وكذلك المترشح البلدي عن الدائرة العاشرة في المحافظة الجنوبية حزام إبراهيم مفرج الدوسري .

يذكر أنه من المقرر الإعادة في الأول من ديسمبر للبحرينيين في الداخل، ويوم 27 نوفمبر للبحرينيين في الخارج.

انتخابات البحرين

وكان الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني رئيس اللجنة العليا للانتخابات، قد أعلن، السبت، أن المشاركة في الانتخابات هي الأكبر في تاريخ البحرين.

وأوضح وزير العدل، بعيد إقفال صناديق الاقتراع، أن نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات البرلمانية والمحلية بلغت 67 %.

وحققت انتخابات 2018 رقما قياسيا فيما يتعلق بمشاركة المرأة البحرينية، بواقع 47 مترشحة، من بينهن 39 لمجلس النواب، و8 للمجلس البلدي.

انتخابات البحرين

وأظهرت الانتخابات أيضا زيادة ملحوظة لنسبة مشاركة الشباب في التصويت، قياسا لمشاركتهم في الفصل التشريعي السابق؛ إذ إن 50 ألف شاب وشابة أصبحوا من المؤهلين للتصويت للمرة الأولى في هذه الانتخابات.

وكان قد تقدم لخوض هذا الاستحقاق الديمقراطي 430 مرشحا منهم 293 لمجلس النواب و137 للمجالس البلدية.

انتخابات البحرين

 وجرت هذه الانتخابات تحت إشراف ومراقبة لعملية الاقتراع والفرز من قبل 231 مراقبا من 4 جمعيات من المجتمع المدني، بالإضافة إلى المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، وبإشراف قضائي كامل على جميع مراحلها لضمان نزاهتها وشفافيتها.

ويحظى البرلمان المقبل بسلطات تمكنه من محاسبة الحكومة، تشمل الحق في الموافقة على ميزانية الدولة، وبرنامج عمل الحكومة القادمة، تعزيزا لنهج دولة القانون والمؤسسات.

انتخابات البحرين

تعليقات