اقتصاد

"أوف أمريكا": سحب 18.9 مليار دولار من استثمارات الأسهم خلال أسبوع

إقبال على سندات "الناشئة" وبيع لأسهم أمريكا وأوروبا

الجمعة 2019.2.1 07:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 237قراءة
  • 0 تعليق
شعار بنك أوف أمريكا - أرشيف

شعار بنك أوف أمريكا - أرشيف

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش، الجمعة، إن المستثمرين ضخوا أموالا في السندات في الأسبوع الأخير وسحبوا مليارات الدولارات من الأسهم الأمريكية والأوروبية.

وأضاف، أنه في الوقت نفسه يسعون إلى الأمان في أصول يُنظر إليها باعتبارها أقل مخاطرة مثل أسهم وسندات الأسواق الناشئة.

وأظهر تقرير البنك، الذي يستند إلى بيانات "إي.بي.إف.آر" التي تتبع تدفقات الأموال على مدى أسبوع يبدأ من الأربعاء، أن المستثمرين سحبوا 18.9 مليار دولار من الأسهم في الأسبوع المنتهي في 30 يناير/ كانون الثاني، وهو عاشر نزوح للأموال على مدى 11 أسبوعا.

وجرى سحب نحو 15.2 مليار دولار من الأسهم الأمريكية و3.7 مليار دولار من أوروبا، بما يمثل نزوحا للتدفقات للأسبوع السادس والأربعين من بين الأسابيع السبعة والأربعين الأخيرة.

واستمرت التدفقات في النزوح من أسهم اليابان والأسواق الناشئة مع خروج 4.4 مليار دولار و1.3 مليار دولار بالترتيب.

وفي المقابل، سجلت السندات تدفقات واردة بقيمة 9.4 مليار دولار، وهي الأكبر منذ يناير/ كانون الثاني من العام الماضي.

وتظهر البيانات أن المستثمرين ضخوا 4.7 مليار دولار في سندات ذات تصنيف جدير بالاستثمار، وتلك أكبر قيمة منذ فبراير/ شباط من العام الماضي.

وأقبل المستثمرون على أسهم وسندات الأسواق الناشئة في الأشهر الأخيرة في ظل توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لن يرفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة مثلما أشارت التوقعات السابقة، مما يقود الدولار الأمريكي للصعود.

وأظهرت تحليلات أجراها بنك أوف أمريكا ميريل لينش، لبيانات "إي.بي.إف.آر" ، في أكتوبر /تشرين الأول الماضي، أن المستثمرين ضخوا أموالا في أسهم الأسواق الناشئة وديونها بأسرع وتيرة منذ أبريل/نيسان، في حين تعرضت السندات الحكومية الأمريكية لعمليات بيع وعانت الصناديق الإيطالية من "استردادات ضخمة".

وخلصت البيانات، التي ترصد تدفقات الصناديق في أسبوع، إلى أن الأسواق الناشئة تصدرت المستفيدين من تحسن الإقبال على المخاطرة، إذ ضخ المستثمرون 1.8 مليار دولار في تلك الفئة من الأصول، انقسمت بالتساوي بين الديون والأسهم.

وقال بنك أوف أمريكا ميريل لينش في مذكرة إن ذلك يمثل أكبر تدفق أموال في أسهم وسندات القطاع منذ أبريل/نيسان.

تعليقات