اقتصاد

بنك اليابان المركزي يقلص توقعاته للتضخم

الأربعاء 2018.10.31 04:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 183قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي الياباني - أرشيف

البنك المركزي الياباني - أرشيف

قلص البنك المركزي الياباني، الأربعاء، توقعاته لارتفاع معدل التضخم خلال الفترة المقبلة وصولا إلى العام المالي 2020.. قائلا إن الزخم نحو تحقيق هدف استقرار معدل التضخم عند 2% ليس قويا بما فيه الكفاية. 

جاء ذلك في تقرير أصدره البنك اليوم، حول توقعاته الاقتصادية والسعرية التي تغطي 3 أعوام مالية تنتهي في مارس/آذار 2021 بعد الموافقة عليه في ختام اجتماع للسياسات استمر يومين.

وكشف التقرير عن توقعات البنك بارتفاع أسعار المستهلك في اليابان بنسبة 0.9% خلال العام المالي 2018 مقارنة بالعام السابق له ما يمثل تراجعا في تقديرات البنك الذي توقع في يوليو الماضي تسجيلها نموا بنسبة 1.1%.

كما خفض توقعاته لنمو التضخم خلال العامين الماليين 2019 و2020 بنسبة 0.1% لتصل إلى 1.4 و1.5% على الترتيب.

وقال البنك في تقريره إن معدل التغير السنوي في مؤشر أسعار المستهلك كان إيجابيا لكنه استمر في إظهار تطورات ضعيفة نسبيا مقارنة بالتوسع الاقتصادي وتراجع معدل البطالة.

كما قلص البنك المركزي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في ثالث أكبر اقتصاد في العالم خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في مارس/آذار 2019 إلى 0.9%، مقارنة مع توقعاته السابقة البالغة 1.1%.

وذكر أنه من المتوقع أن يستمر الاقتصاد المحلي في اتجاهه التصاعدي خلال العامين الماليين 2019 و2020 مدعوما جزئيا بالطلب الخارجي على الرغم من توقعات بأن تتباطأ وتيرة النمو بسبب التباطؤ الدوري في الاستثمار الثابت للشركات وتأثيرات الارتفاع المنتظر تطبيقه في ضريبة الاستهلاك.

على صعيد متصل، قرر بنك اليابان المركزي الإبقاء على إجراءات التسهيل النقدي الحالية.

وكان البنك المركزي أطلق سياسات نقدية فائقة المرونة في أبريل/نيسان 2012 بهدف رفع معدل التضخم إلى مستوى 2% خلال عامين وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

تعليقات