اقتصاد

موجة صعود قوية تنعش الأسهم اليابانية

الأربعاء 2018.10.31 12:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 69قراءة
  • 0 تعليق
شاشة التداول الرئيسية في بورصة طوكيو - أرشيف

شاشة التداول الرئيسية في بورصة طوكيو - أرشيف

قفز المؤشر نيكي الياباني إلى أعلى مستوى في أسبوع، الأربعاء، بدعم من ارتفاع أسهم الشركات المرتبطة بصناعة الرقائق مواكبة لصعود نظيراتها الأمريكية بينما عززت نتائج أرباح النصف الأول من العام من شركات مثل سوني وهوندا المعنويات. 

وأبقى بنك اليابان المركزي على سعر الفائدة دون تغيير وخفض توقعاته للأسعار معززا توقعات السوق بأن التضخم المنخفض سيضطر البنك للإبقاء على برنامجه الضخم للحوافز في الوقت الراهن. 

وزاد المؤشر نيكي 2.2% ليغلق عند 21920.46 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

وقفزت أسهم شركات التكنولوجيا وشركات صناعة الرقائق بعدما صعد مؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات 4.2% أمس وساهم في ارتفاع أسهم شركات صناعة الرقائق الأمريكية. 

وارتفع سهم تي.دي.كيه كورب 6.1%، بينما زاد سهم طوكيو إلكترون 3.6% وصعد سهم أدفانتست 13%. 

ورفعت شركة أدفانتست توقعاتها لأرباح العام بأكمله بنسبة 45% إلى 53 مليار ين. 

وقال محللون إن المستثمرين تحمسوا بفعل توقعات قوية من شركات الصناعات التحويلية اليابانية وتراجع مخاوف بشأن تأثر الأرباح بفعل نزاع تجاري محتدم بين الولايات المتحدة والصين. 

وارتفع سهم سوني كورب 4.7% بعدما عززت الشركة توقعاتها للأرباح السنوية بنسبة 30% إلى مستوى قياسي. 

ومن بين الأسهم الرابحة الأخرى اليوم، هوندا موتور الذي قفز 6.5% بعدما رفعت الشركة توقعاتها للأرباح السنوية بنسبة 11.3% إلى 790 مليار ين (7 مليارات دولار) للسنة المنتهية في مارس/آذار 2019 بفضل ضعف الين وقوة مبيعات دراجاتها النارية. 

وعلى عكس موجة الصعود، هوى سهم تشيودا كورب 21% وكان أكبر خاسر بالنسبة المئوية على المؤشر بعدما خفضت الشركة الهندسية توقعاتها إلى خسارة في أرباح التشغيل بقيمة 86.5 مليار ين للسنة المنتهية في مارس/آذار المقبل مقارنة بتوقعات سابقة بخسارة قيمتها 11.5 مليار ين في الأرباح التشغيلية. 

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.2% إلى 1646.12 نقطة.

تعليقات