اقتصاد

صندوق قطر السيادي يبيع حصة في شركة اتصالات هندية

الإثنين 2017.11.27 01:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 690قراءة
  • 0 تعليق
المقر الرئيسي لشركة بهارتي إيرتل

المقر الرئيسي لشركة بهارتي إيرتل

باع صندوق قطر السيادي 5% من حصته في شركة "بهاراتي إيرتل" الهندية، وذلك من خلال شركة "ثري بيلارز بي تي إي" المحدودة (المملوكة لصندوق مؤسسة قطر). 

ووفقا لبيان الصندوق، تم تسعير الصفقة بمبلغ 481 روبية للسهم الواحد (تعادل 7.5 دولار للسهم)، أي بخصم مقداره 6.4%.

كانت شركة "ثري بيلارز بي تي إي" التابعة للصندوق قد استثمرت في مايو 2013 مبلغ 68 مليار روبية (1.34 مليار دولار) في شركة "بهارتي إيرتل" الهندية، لتعزيز هيكل رأس المال وزيادة معدلات الاستثمار.

ويُشار إلى أن شركة "بهارتي" تُعَد رابع أكبر شركة لخدمات الهاتف المحمول في العالم، وتدير عملياتها في 20 دولة موزعة في مختلف أنحاء قارتي آسيا وإفريقيا.

وقال مسؤول مالي ببنك استثمار أمريكي، لبوابة "العين" الإخبارية، إن صندوق قطر السيادي يعكف على تحفيز المستثمرين والمؤسسات العالمية على الدخول في شراكات بمشروعات داخل قطر، لكنها تقابل بالرفض.

وأكدت تقارير اقتصادية دولية توقف رؤوس الأموال الاستثمارية عن استكمال خططها ومشاريعها في قطر؛ ما دفع الدوحة نحو الاقتراض، وطرح مزيد من أدوات الدين في السوق العالمية، على الرغم من ارتفاع حجم الدين الخارجي إلى 150% من الناتج المحلي الإجمالي.

وسحبت دولة قطر نحو 20 مليار دولار من صندوقها السيادي؛ لمحاولة تخفيف تبعات المقاطعة وسد شح السيولة في المصارف، حيث انكمشت ودائع العملاء الأجانب لدى البنوك في قطر في أغسطس، وغالبيتها العظمى في صورة ودائع بالعملة الأجنبية، إلى 157.2 مليار ريال (43.2 مليار دولار) مقارنة مع 170.6 مليار ريال في يوليو.


تعليقات