اقتصاد

3.3 مليار دولار مساعدات للأردن خلال 2018

الأربعاء 2018.12.26 05:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 205قراءة
  • 0 تعليق
وزارة التخطيط الأردنية

وزارة التخطيط الأردنية

قالت الحكومة الأردنية، الأربعاء، إن قيمة المساعدات التي تم التعهد بها للأردن منذ مطلع العام حتى الآن بلغ نحو 3.3 مليار دولار.

وذكرت وزارة التخطيط في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن المساعدات تشمل المنح والقروض وتتوزع على منح اعتيادية وقيمتها 1.1 مليار دولار، وقروض ميسرة قيمتها 1.3 مليار دولار، ومنح إضافية في إطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية وقيمتها 894.7 مليون دولار.

وأضافت أن مبالغ المنح تبلغ قيمتها حوالي 1.1 مليار دولار سيخصص منها 526 مليون دولار لدعم الخزينة العامة، وما يتبقى سيوجه لتمويل مشاريع تنموية في مختلف محافظات المملكة.

وفيما يتعلق بالقروض وقيمتها 1.3مليار دولار، قال البيان إن منها 873 مليون دولار مخصصة لدعم الموازنة العامة وتمويل مشاريع تنموية في قطاعات المياه والطاقة.

وأفاد أن مجموع المنح الإضافية في إطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بلغ 895 مليون دولار، منها 5.3 مليون دولار لدعم الموازنة ودعم مشاريع تنموية في المجتمعات المستضيفة للاجئين بقيمة 218.6 مليون دولار ودعم اللاجئين بقيمة 228.69 مليون دولار.

وكانت الحكومة الأردنية وقعت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مع الإمارات والسعودية والكويت اتفاقيات ومذكرات تفاهم في إطار تعهدات مؤتمر مكة الذي عقد في يونيو/حزيران الماضي، والذي تعهدت هذه الدول بتقديم دعم للأردن بقيمة 2.5 مليار دولار.

ويتوزع المبلغ بواقع نحو مليار دولار ودائع في البنك المركزي الأردني ونحو 500 مليون دولار منحة للخزينة العامة على مدى خمس سنوات لدعم تنفيذ مشاريع تنموية في الموازنة على أن يكون بقية المبلغ على شكل قروض ميسرة وإعادة جدولة لقروض مستحقة للصناديق التنموية في هذه الدول.

تعليقات