اقتصاد

25 مليار دولار خسائر.. الطائرة الإثيوبية تهبط بسهم "بوينج" نحو أكبر تراجع منذ 10 سنوات

الأربعاء 2019.3.13 03:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 237قراءة
  • 0 تعليق
شركة بوينج

شركة بوينج

سجل سهم شركة صناعة الطائرات الأمريكية "بوينج" تراجعا تاريخيا وتهاوى خلال جلستين تداول ليفقد 11.15% من قيمته على خلفية تحطم إحدى طائراتها من فئة "بوينج 737 ماكس 8" في إثيوبيا. ليسجل السهم 375.41 دولار ختام تعاملات الثلاثاء، بالمقارنة بإغلاق السهم عند 422.54 دولار ختام تداولاته قبيل وقوع الحادث الأحد الماضي. 

وعمق قرار الاتحاد الأوروبي وقف استخدام الطائرة "بوينج 737 ماكس8" انتظارا لنتائج التحقيق في حادث تحطم طائرة شركة الطيران الإثيوبية خسائر سهم بوينج؛ حيث يمثل التراجع الذي حل به الأكبر منذ نحو 10 سنوات.

سوقيا سهم "بوينج" فقد نحو 25 مليار دولار أمريكي على مدار اليومين الماضيين.
وحققت أسهم بوينج عائدًا إجماليًا -بما في ذلك أرباح الأسهم المعاد استثمارها- بما يقرب من 4أضعاف أداء المؤشر بالكامل منذ أن بدأت الأسهم الأمريكية في الانتعاش منذ الأزمة المالية في 2007-2009.

وأعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستفرض على شركة بوينج إجراء تعديلات على طرازي 737 ماكس 8 و737 ماكس 9 تشمل بصفة خاصة البرمجيات ونظام تفادي سقوط الطائرة. وأوضحت الهيئة التي قررت السماح لطراز 737 ماكس 8 بمواصلة التحليق أن شركة بوينج ملزمة بتنفيذ هذا الطلب "في مهلة أقصاها شهر نيسان/أبريل".

كما زادت وتيرة تراجع السهم عقب اتخاذ العديد من الدول وشركات الطيران حول العالم إجراءات بشأن تعاملها مع طائرات "بوينج 737 ماكس 8" الموجودة ضمن أساطيلها للطيران المدني، حيث أمرت السلطات الصينية شركات الطيران المحلية بوقف التشغيل التجاري لها، وإعلان دول كأستراليا وبريطانيا والصين وسنغافورة تعليق استخدام هذا الموديل.

وأوقفت شركات طيران إندونيسية استخدام هذا الموديل أيضا، وجمدت شركة إثيوبيان إيرلاينز رحلات هذه الطراز، وكذلك شركة جول البرازيلية، وشركة يرومكسيكو المكسيكية التي جمدت استخدام 6 طائرات من الطراز ذاته، وتبعهم إعلان كل من شركة كومير في جنوب أفريقيا، وشركة كايمانو إيروايز في جزر كايمان، شركة إيرولينياس ارجونتيناس الأرجنتينية توقف استخدام طراز الطائرة المنكوبة.

تعليقات