سياسة

بولتون: الاستراتيجية السيبرانية الجديدة دخلت حيز التنفيذ

الجمعة 2018.9.21 04:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 455قراءة
  • 0 تعليق
جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي - أرشيفية

جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي - أرشيفية

قررت الولايات المتحدة الأمريكية اتخاذ موقف أكثر شدة في الحرب السيبرانية التي تتواجه فيها خصوصاً مع الصين وروسيا ومنافسين آخرين، حسب ما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض.

وأكد جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، أن "أول استراتيجية إلكترونية مفصلية بالكامل خلال السنوات الـ15" الماضية دخلت الآن حيز التنفيذ.

ويأتي ذلك في أعقاب قرار ترامب إلغاء قواعد حددها سلفه باراك أوباما للعمليات السيبرانية.

وقال بولتون "أيدينا لم تعد مكبلة كما كانت أيام إدارة أوباما"، وأضاف أنه يجب "على أي دولة تقوم بنشاط سيبراني ضد الولايات المتحدة أن تتوقع أننا سنرد بطريقة هجومية ودفاعية".

وشدد على أن "الرد على الهجمات السيبرانية لن يتم بالضرورة في الفضاء السيبراني".

وأشار بولتون إلى الصين وإيران وكوريا الشمالية وروسيا على أنها مصادر رئيسية للتهديدات، قائلاً إن "الأمريكيين وحلفاءنا يتعرضون كل يوم للهجوم في الفضاء السيبراني".

ووفقاً لبولتون فإن التدخلات العدائية تستهدف كل شيء، من البنية التحتية الأمريكية إلى البيروقراطية الحكومية، فضلا عن الشركات والانتخابات.

من جهته، قال البنتاجون إن جهود الولايات المتحدة على الجانب الدفاعي ستشمل "تقوية الشبكة" وتحسين الأمن السيبراني.

وقد وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، على أول خطة استراتيجية للأمن القومي الإلكتروني، وتأتي الخطة قبل أقل من شهرين من انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس التي تجرى في الـ6 من نوفمبر/تشرين الثاني، إذ يتوقع مسؤولو المخابرات الأمريكيون مواجهة وابل من الهجمات الرقمية.

تعليقات