سياسة

بولتون: ترامب منفتح على الحوار مجددا مع كوريا الشمالية

الخميس 2019.3.7 07:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 161قراءة
  • 0 تعليق
جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي

جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي

قال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي، الخميس، إن الرئيس دونالد ترامب منفتح على إجراء مزيد من المحادثات مع كوريا الشمالية بشأن نزع السلاح النووي، لكنه سيشعر بخيبة أمل كبيرة إذا ثبتت صحة تقارير تفيد بأنها تعيد بناء موقع للصواريخ. 

وأضاف بولتون، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز: "من الواضح أن الرئيس منفتح على الحوار مجددا. سنرى متى يمكن أن يحدث ذلك ومدى إمكانية نجاحه". 

وتابع بولتون قائلا إنه "من المبكر جدا تحديد مدى صحة التقارير التي تتحدث عن أنشطة صاروخية لبيونج يانج".

وأضاف: "لدينا طرق كثيرة للحصول على معلومات.. سندرس الموقف جيدا. وكما قال الرئيس، سيكون الأمر مخيبا جدا للآمال إذا كانوا يسيرون في هذا الاتجاه".

وأظهرت صور من الأقمار الصناعية منذ أيام نشاطا في موقع لإطلاق الصواريخ في كوريا الشمالية، ما يوحي بأن بيونج يانج باشرت بـ"إعادة بناء المنشأة" بعد فشل قمة هانوي الأسبوع الماضي.

وذكر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الذي يتخذ مقرا له في واشنطن، أنه تم رصد معاودة النشاط في موقع سوهي بعد يومين فقط على فشل القمة التي جمعت كلا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون في العاصمة الفيتنامية.

ترامب وكيم خلال قمتهما الثانية في هانوي

ووفق المركز نفسه، فإن تلك المنشأة "كانت مجمدة منذ أغسطس/آب 2018، ما يشير إلى أن النشاطات الحالية متعمدة وموجهة نحو هدف".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قد اجتمعا نهاية الشهر الماضي في قمتهما الثانية بالعاصمة الفيتنامية هانوي.

وفشل ترامب وكيم في قمتهما الثانية في التوصل إلى اتفاق ولو جزئي لإزالة الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، واصطدمت المحادثات بصورة خاصة بمسألة العقوبات الاقتصادية التي طالب كيم برفعها، غير أن الطرفين أكدا عزمهما على مواصلة الحوار ولو أنه لم يتم تحديد أي موعد جديد لذلك.

تعليقات