ثقافة 10 إصدارات جديدة لا تفوتها في "القاهرة للكتاب" 2017

الأربعاء 2017.1.11 02:49 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 13519قراءة
  • 0 تعليق
إصدرات تطل في معرض القاهرة للكتاب

إصدرات تطل في معرض القاهرة للكتاب

مع اقتراب بدء فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2107 تتبارى دور النشر للإعلان عن جديدها في هذا المحفل الثقافي الضخم.

"بوابة العين الإخبارية" تختار لكم 10 إصدارات ما بين رواية وقصة وشعر وكتب غير روائية ستجدونها في معرض القاهرة الدولي بدورته ال48.


1- العالم عام 2050





المؤلف: جلال أمين

يصدر هذا الكتاب عن دار "الكرمة"، وهو محاولة لاستشراف ما يمكن أن يكون عليه العالم في منتصف القرن الواحد والعشرين.

ويخصص فيه أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية الدكتور جلال أمين فصلين لتناول مستقبل مصر والوطن العربي، كما يتناول المؤلف مستقبل بعض المفاهيم والنظم وأنماط المعيشة التي تشغل بالنا وتؤثر في حياتنا في الوقت الحاضر، كالرأسمالية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية.

 وينهي العالِم الاقتصادي كتابه بفصل عما يمكن أن يصبح عليه حال علم الاقتصاد والفكر الاقتصادي بوجه عام بعد خمسين عامًا.

 نشر أمين ما يقارب الأربعين مؤلفًا في الاقتصاد والسياسة والتاريخ الاقتصادي المعاصر، وتُرجم له أكثر من عشرة عناوين إلى الإنجليزية. كما ترجم عددًا من الكتب في مجال الاقتصاد إلى العربية.

2- الوشم الأبيض




  المؤلف: أسامة علام

رواية صادرة عن دار "الشروق" وتدور أحداثها في إطار أسطوري، لعوالم يسكنها الهنود الحمر وجنون سلفادور دالي وشعب لا يمرض يعيش في غابات إفريقيا، يتقاطع قدر طبيب مصري مهاجر إلى كندا مع فتاة كندية سمراء فاتنة حياتها مليئة بالغرابة.

   لتبدأ رحلتهما في البحث عن أسباب مقنعة لوجودهما في العالم الذي يتقيدان فيه بجذورهما العرقية. وما بين مدينة مونتريال وواحة سيوة وبيت منسي في غابة على حدود قرية صغيرة تدور أحداث قصة حبهما الغريبة.


3- متحف العاهات


المؤلف: أنيس الرافعي


كتاب "تجميعي" صدر عن دار "العين" ويضم الطبعة الثانية لكتب الكاتب المغربي القصصية الأربعة: "مصحة الدمى"، و"اعتقال الغابة في زجاجة"، و"الشركة المغربية لنقل الأموات"، و"أريج البستان في تصاريف العميان".

ويصاحب المتن الحكائي صورا فوتوغرافية وملصقات سينمائية ورموز موسيقية.

وقال الناقد والأكاديمي العراقي الدكتور حسن سرحان، على ظهر الغلاف "قد يجد كهنة السرد الكلاسيكيون في هذه النصوص تخريباً للقصة وهتكاً لقداسة طقوسها الكتابية، لكني أرى فيها اقتحاما شجاعاً للحساسية السرديّة التقليديّة ومحاولة فنيّة مقتدرة لتحطيم قوانين ومقتضيات بنى القص المستقرّة والمألوفة، أنيس الرافعي يكتب نصوصاً قد لا تلبي شروط السرد الموروثة لكنها تحمل، على مستوى البنائية، مشروعاً جمالياً كبيراً يستدعي التفكير والتأمل".


4- مراسم عزاء العائلة




المؤلف: أحمد طوسون

طبعة جديدة صادرة عن دار "النسيم للنشر والتوزيع"، وهي الرواية التي قد فازت بجائزة المسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة عام 2001، وهي الرواية الأولى للكاتب، وأصدر بعدها رواية "تأملات رجل الغرفة"، و"رقة القتل".


5- كل هذا الهراء




المؤلف: عز الدين شكري فشير

رواية صادرة عن دار "الكرمة للنشر والتوزيع"، وهي الرواية السابعة لفشير بعد "باب الخروج"2012، و"عناق عند جسر بروكلين"2011، "أبو عمر المصري" 2010، "غرفة العناية المركزة" 2008، "أسفار ‏الفراعين" 1999، و"مقتل فخر الدين‏" 1995.‏


6- "السيرة في المنفى - سيرة روائية"






المؤلف: بهاء طاهر

يستدعى الروائي بهاء طاهر في أحدث كتبه "السّيرة في المنفى" ذّاكرته القديمة، ويربطها بغربته في المنفى الإجباري منتصف السبعينيات بعد اتهامه بالشيوعية، وهي التهمة السائدة آنذاك.

وعبر سرده المشوق ينقلنا طاهر معه للبيئة الجنوبية، وسويسرا حيث استقر في منفاه. السيرة نشرتها دار "بردية" بالتعاون مع دار "مصر العربية".


7- الدائرة السوداء




المؤلف: حمدي عبد الرحيم

رواية من إصدار دار "الكرمة" سياسية رومانسية جديدة لعبد الرحيم الذي فازت روايته الأولى "سأكون كما أريد" بجائزة أفضل رواية من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2012، وصدر له أيضًا كتاب "فيصل تحرير: أيام الديسك والميكروباص"، ومجموعة قصصية بعنوان "ليلة دخلة شيماء، كما سيصدر للكاتب أيضا في المعرض مجموعة قصصية بعنوان " قبّل بنتًا حزينة" عن دار "الشروق".


8- أخيلة الظل




المؤلفة: منصورة عز الدين

رواية من إصدار دار " التنوير" وتعتبر رواية تجريبية أقرب إلى النوفيلا، تتناول فكرة ألعاب الكتابة.


9- كراكيب جديدة




المؤلف: عبد الرحيم يوسف

ديوان شعري جديد للشاعر عبد الرحيم يوسف، باللغة العامية، صادر عن دار "العين"، وصدر ليوسف عدد من الأعمال الأدبية المترجمة عن الأدب الإنجليزي والأيرلندي، من بين أعماله "المرحلة الزرقاء" و"قطة وقديسة وجنية". هذا وسيصدر ديوان آخر للشاعر بعنوان "ألعاب خطرة" عن الهيئة العامة للكتاب خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب.


10 – أطرق أبواب السماء




المترجم: الحسين الخضيري

الكتاب ترجمة لعدد من أعمال ديلان الشعرية، وهو تجربة نشر مشترك بين دار "بردية" للطباعة والنشر والتوزيع ودار "مصر العربية" للنشر، وهو محاولة للتعرف على المغني والشاعر الذي تسبب حصوله على جائزة نوبل للآداب في جدل وحيرة في الأوساط الثقافية العالمية.


تعليقات