مجتمع و صحة

٥ طرق سهلة لزيادة كفاءة المخ مع تقدم العمر

الإثنين 2017.8.28 09:57 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 691قراءة
  • 0 تعليق
طرق صحية لتقوية المخ

الرياضة ترفع كفاءة المخ مع تقدم العمر

مع تقدم العمر ربما يفقد المخ جزءا من كفاءته، وبالتالي فعليك اتابع عدة طرق ووسائل لزيادة كفاءته وذلك للحماية من أي أمراض عقلية وجسمانية محتملة، خاصة أن دراسات عديدة قد أثبتت أنه بالإمكان تقوية وخلق خلايا جديدة في المخ في الأجزاء المتعلقة بالتعلم والذاكرة.

وذكرت صحيفة "ميرور" نقلا عن خبراء المجلس العالمي لصحة المخ ومقره لندن، أن هناك ٥ طرق مجربة وسهلة يمكننا الالتزام بها يوميا لرفع كفاءة المخ والحفاظ على خلاياه.


تعلم مهارة:

أفضل طريقة لبقاء المخ نشط وصحي هي تعلم شيء جديد قد يكون لغة جديدة أو الطهو أو الرقص أو الرياضة. وذكر الخبراء أن النشاط الجسماني يحافظ على صحة جسدك ومخك أيضا وكلما استمتعت به كلما كانت الاستفادة أكبر. 

نظام الغذاء:

الحفاظ على نظام غذائي معتدل ضروري لصحة البدن والعقل. وإضافة الكركم للغذاء يدعم وظائف المخ ويقلل فقد الذاكرة. وأثبتت دراسات حديثة أن الكركم به مادة "كركمين" التي لها تأثير مضاد للالتهابات. ومضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم وفيتامين (ب) الموجود في السمك والبيض والخضروات الورقية، حيث تقلل خطر التعرض للزهايمر.

وأثبتت الدراسات أيضا أن مضغ العلكة بين الوجبات يزيد من معدل نبضات القلب التي من شأنها زيادة الأكسجين بالمخ.

حيوان أليف:

 فكرة العناية بحيوان يوميا يساهم في تعزيز المخ. واحتضان الحيوان وخلق علاقة ود معه يقلل معدلات هرمونات التوتر ويطلق هرمون "أوكسيتوسين" في المخ الذي من شأنه تقوية الروابط العاطفية وتحمل الألم. 

التكلم علانية:

عندما تتحدثوا بصوت عال فإنكم تتذكرون مرتين لأنكم تستغلون المخ في التذكر والسمع. وهذا الأمر من شأنه تخزين المعلومات لمدة أطول في المخ.


البحث عن هدوء:

التأمل لمدة ١٥ إلى ٣٠ دقيقة يوميا من شأنه تخفيف التوتر وتحسين وظائف المخ. والمنتظمون في التأمل أثبتوا في تجارب عديدة قدرات معرفية وإدراكا أفضل وعدم انكماش الأجزاء الخاصة بالذاكرة في المخ.

والجلوس بمفردكم في مكان هادئ والشهيق لـ٣ مرات والزفير لـ٥ مرات والسماح للأفكار بالتحرك داخل مخكم يزيد من كفاءة المخ، أو اشتركوا بدروس يوجا أو تعلموا ذلك من دروس فيديو عبر الإنترنت.

تعليقات