مجتمع

بالصور.. "بريس" الفرنسية دجاجة الرؤساء المفضلة

الأربعاء 2017.11.29 04:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2356قراءة
  • 0 تعليق
دجاجة بريس

سعر الكيلوجرام 40 يورو

ربما يبدو الذهاب إلى مدينة صغيرة شرقي فرنسا لتناول طبق من الدجاج رحلة طويلة، ولكن يبدو أن الأمر يستحق، مثلما اتضح من سرد مراسل شبكة سي إن إن الأمريكية، جون مالاثروناس، لرحلته لتناول أغلى دجاجة في العالم هناك. 

يقول مالاثروناس إنه ذهب إلى مطعم "أوكس تيراسيس Aux Terrasses " الحاصل على نجمة ميشلان في مدينة تورنوس الفرنسية، لتجربة طبق محدد وهو شرائح صدور الدجاج المحمرة في الفرن مع طبق مقبلات تبولة بالشعير وبصلة محشوة بصوص المشروم.


هذه الدجاجة ليست عادية؛ فهي "دجاجة بريس"، أغلى دجاجة في العالم، حيث يبلغ سعر الكيلوجرام 40 يورو (48 دولارا) في متاجر الجزارة في باريس، وهي المفضلة لدى رؤساء فرنسا مثل الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، ويُقال إن الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون من معجبي هذه الدجاجة.


يُربى الدجاج في منطقة بريس التاريخية، ومع تصدير فرنسا 5% فقط من إنتاجها؛ فمن المرجح أنك ستضطر للسفر إلى هناك للاستمتاع بتذوقها، وفقا لمالاثروناس.

وتُعَد مدينة لوانس Louhans الفرنسية عاصمة دجاج بريس، وتحدثت ماري-بول ميونيه من لجنة ترقية دجاج بريس، عن تاريخ هذا النوع من الدجاج.


وأوضحت ميونيه أن تاريخ الدجاجة يمكن تعقبه بسهولة من خلال كمية وفيرة من الوثائق التي تفصل دفع المزارعين لإيجاراتهم على هيئة الدجاج وتقدميها هدايا للجيوش الغازية، وسُجلت أول إشارة عن الدجاجة في 1591.

وهناك نحو 180 مزرعة تُربي دجاج بريس في منطقة محددة قانونيا في بريس، وتُربي مزرعة الأسرة لورنسي، 20 ألف دجاجة سنويا.


ويقول أصغر أجير بالمزرعة، أنطوني، إنه لكي تصبح الدجاجة معتمدة يجب أن يتم تربيتها في بريس وألا تتناول سوى الطعام المزروع في المنطقة، ويتحدث أنطوني بينما تبحث الدجاجات عن الطعام بحرية في الحقول، فوفقا للقانون يجب أن تمتلك كل دجاجة مساحة 10 أمتار.


واستعرض أنطوني طعام الدجاج المخلوط، فهو مكون من 700 كيلوجرام من الذرة الخاصة بالمزرعة، و300 كيلوجرام من حبوب القمح، ويعلوه 7% من الحليب المجفف.

ولا يحتوي الطعام عن عمد على كمية كبيرة من البروتين؛ لأنه ينبغي على الطيور البحث عن الحشرات أو الديدان أو القواقع فضلا عن العشب لتكملة نظامها الغذائي.


ويجب أن تتحول عضلاتهم إلى دهون قبل أن تصل إلى طاولات الطعام، لذلك تستريح في أقفاص خشبية تُسمى épinettes، داخل غرف منخفضة الأضواء أثناء تناولهم الطعام والنوم لتهدئة أعصابهم.

وتشتري المزرعة الكتاكيت من مركز يضمن نقاء السلالة، وتصل الكتاكيت وهي تبلغ من العمر يوم واحد فقط، وتكلفة كل كتكوت 2.40 دولار، على عكس سلالات أخرى يمكن شراء الكتكوت بـ35 سنتا.


ويُذبح دجاج بريس عنما يبلغ من العمر 4 أشهر، بينما يُسمح للدجاجات التي على وشك الإباضة بالعيش شهرا خامسا.

تعليقات