بيئة

انطلاق مؤتمر "أيام الأراضي والمياه" الدولي في القاهرة

الأحد 2019.3.31 12:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 590قراءة
  • 0 تعليق
انطلاق المؤتمر الدولي "أيام الأراضي والمياه" في القاهرة

انطلاق المؤتمر الدولي "أيام الأراضي والمياه" في القاهرة

تنظم منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، الأحد، مؤتمر "أيام الأراضي والمياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا" 2019، في العاصمة المصرية القاهرة؛ لاستعراض التقدم المحرز في معالجة مشكلة ندرة المياه في المنطقة، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرة بين البلدان والشركاء وتحديد التوجهات والخطوات المستقبلية.

ويناقش المؤتمر، الذي تتواصل فعالياته حتى 4 أبريل/نيسان المقبل، أهم التحديات التي تواجه الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والحلول المناسبة لتحقيق الأمن الغذائي، مع الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستفادة، والتحديات الجديدة وفرص التنمية المستدامة.

وعلى هامش المؤتمر، تنظم جامعة الدول العربية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية والفاو، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، الاجتماع المشترك الأول للوزراء العرب للمياه والزراعة بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة 4 أبريل/نيسان، بمشاركة شركاء التنمية.


ورغم تركيز المؤتمر، الذي يحمل شعار "نحو جيل جديد من السياسات والاستثمارات في المياه الزراعية في المنطقة العربية"، على منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، فإنه يرتبط بالمنظور العالمي، من خلال مشاركة بلدان وخبراء من مناطق أخرى (آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية)؛ لتبادل المعرفة وتعزيز رؤى مشتركة بين الأقاليم، ويناقش الحدث 5 موضوعات رئيسية هي:

1- مسارات الإدارة المستدامة لموارد المياه النادرة

يركز هذا الموضوع على أحدث الأدلة حول ندرة المياه في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، ويسلط الضوء على تأثيرها على الأمن الغذائي الإقليمي ويركز على سبل عيش المجتمعات الزراعية، بهدف دراسة مسارات تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية المستدامة في ظل ظروف ندرة المياه. 

وتشمل مواضيع دعم القرارات وأنظمة المراقبة القائمة على المحاسبة المائية، والأدوات اللازمة لتحسين إنتاجية المياه وكفاءة استخدام المياه، والاستخدام المستدام لمصادر المياه غير التقليدية، وطرق الإدارة المستدامة للمياه الجوفية. 

2- الحد من تدهور الأراضي 

يشكل تدهور الأراضي والتربة تهديداً كبيراً للأمن الغذائي واستدامة سبل العيش وتوفير خدمات النظم الإيكولوجية وحفظ التنوع البيولوجي في المنطقة، وتعد أولويات هذا الموضوع القضايا المتعلقة بتطوير تقنيات ونهج مبتكر لإدارة الأراضي بشكل متكامل ومستدام للحد من مشكلة تدهور الأراضي ومعالجتها.

وسيتم إيلاء اهتمام خاص للمواضيع الساخنة الإقليمية، مثل تملح التربة والأراضي المعرضة للتعرية من الرياح، وعرض التجارب الناجحة في إدارة النظم الإيكولوجية الزراعية، وكذلك رصد تدهور الأراضي في إطار أهداف التنمية المستدامة. 

3- حوكمة الأراضي والمياه 

تغذي السياسات غير المكتملة أو الناقصة والأطر التنظيمية التي لا تعالج بشكل كافٍ الترابط والتعقيد في مجال حوكمة الأراضي والمياه، الضغط المتزايد على الموارد الطبيعية في المنطقة، ويمكن من خلال الحوكمة الفعالة للأراضي والمياه، تعزيز تدابير حماية استدامة موارد المياه وضمانها، وتحسين الخدمات والفوائد المحققة، ودعم النمو الاقتصادي، وتعزيز الأمن الغذائي والحد من الفقر وحماية البيئة.

ويتناول هذا الموضوع الأطر المؤسسية والقانونية والسياسية التي توفر الظروف المواتية للإدارة المستدامة للأراضي والمياه في القطاعات، مع التركيز بشكل خاص على قطاع الزراعة، ويعرض أدوات وحلولا لتحسين توافق السياسات بين القطاعات، وحيازة الأراضي والحوكمة الفعالة للمياه الجوفية، وموضوع النوع الاجتماعي في مجال الحوكمة الرشيدة للأراضي والمياه. 

4- آثار تغير المناخ على التنمية الإقليمية 

تعاني جميع بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من آثار تغير المناخ، التي قد تتسبب في تفاقم مشكلة ندرة المياه والتصحر وتدهور الموارد الطبيعية، واستناداً إلى تحليل التأثيرات المرصودة والمحتملة لتغير المناخ على نظم الزراعة والثروة الحيوانية والغذاء في المنطقة، يسلط الضوء على طرق زيادة قدرة النظم على التكيف؛ لتحقيق الأمن الغذائي، واستدامة سبل العيش وحماية سكان الريف من الصدمات المناخية في المنطقة على المدى الطويل. 

إلى جانب التركيز بشكل خاص على دور النُهُج القائمة على الخصائص الطوبوغرافية للإدارة المستدامة للأراضي والمياه في تحقيق فوائد التكيف، مع تغير المناخ وتخفيف حدته على مستوى المعالم الطبيعية، من خلال المحافظة على الغابات وإعادة التحريج. 

5- توسيع نطاق الاستثمارات في المياه 

مع تزايد الوعي بتحديات إنتاج الغذاء والقضايا المتعلقة بتغير المناخ في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، تبرز الحاجة إلى حلول مبتكرة لتوفير حوافز لمشاريع الأراضي والمياه في القطاع الزراعي وتعزيز الإنتاجية وجذب استثمارات جديدة.

ويتناول المؤتمر أهمية وإمكانيات الاستثمارات في مجال المياه لأغراض الزراعة في المنطقة، مع تحليل شروط تمكين الاستثمارات على مستوى السياسات والمستويات القانونية والمؤسسية، بما في ذلك طرق التخطيط الاستثماري السليم. 

كما يناقش المؤتمر سبل ضمان أن تكون الاستثمارات في المياه لأغراض الزراعة من الأولويات السياسية والمالية، ويعرض ويناقش الحلول والفرص الاستثمارية المؤكدة والمبتكرة، وعلاوة على ذلك، يسلط الضوء على مناهج تمويل الاستثمارات من خلال الوسائل المالية العالمية، فضلاً عن الحلول المبتكرة على المستوى المحلي مثل التمويل الإسلامي.


تعليقات