ثقافة

فعاليات متنوعة بأجندة مهرجان القاهرة الأدبي 2018

الأربعاء 2018.2.14 04:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 436قراءة
  • 0 تعليق
جانب من فعاليات المهرجان في نسخته لعام 2017

جانب من فعاليات المهرجان في نسخته لعام 2017

تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة الأدبي الرابع 2018، السبت المقبل وتستمر حتى 22 فبراير/شباط الجاري، وذلك بمشاركة عدد من الأدباء والشعراء في مصر والعالم.

وأعلن منظمو المهرجان عن جدول محدد للفعاليات التي تعقد في كل من بيت السحيمي، وساحة روابط، وكلية الألسن بجامعة عين شمس، وبيت الشعر (بيت الست وسيلة)، ومعهد جوتة، ومكتبة القاهرة.

تشمل الفعاليات عددا من اللقاءات أبرزها "الوطن.. من بعيد" الذي سيمثل افتتاح المهرجان ويطرح مناقشة مفتوحة عن تناول الأدب لصورة الوطن عبر الحدود، ويتحدث به كل من مايكل مارش (الولايات المتحدة) ورشا عمران (سوريا).

ولقاء آخر بعنوان "الترجمة تحديات وآفاق" تتحدث به سمية الهذيلي (فنلندا) وكل من خالد البلتاجي ومدحت طه ومحمد رمضان وأميمة صبحي من مصر.

ويشهد المهرجان إطلاق رواية "للحياة رأي آخر" للكاتب الأنجولي جوناس نازاريت، التي تشهد حضور مؤلفها الأنجولي، ومترجمها جمال خليفة (مصر).



ويتحدث في ندوة "الوطن من بعيد.. قراءات ومناقشات" كل من أكيل شارما ومايكل مارش (أمريكا)، وفي ندوة "نماذج من الأدب التشيكي والسلوفاكي المعاصر" تتحدث كل من إيرينا بريزنا (سلوفاكية سويسرية) وفلاستا بريتنكوفا (التشيك).

ويشهد المهرجان أمسية شعرية يشارك بها جان منرو (كندا) وكارلس ريباشا (إسبانيا/كتالونيا) ودنيا الأمل إسماعيل (فلسطين) ولاوري أوتونكوسكي (فنلندا) ومايكل مارش (أمريكا) وأحمد ندا (مصر) وحنان شافعي (مصر).

وندوة خاصة حول "كيف تلهم الحروب والأزمات الأدب؟" يتحدث بها أنا كاثرينا (الدنمارك) ووحيد الطويلة (مصر) وسامر مختار (سوريا).

وأخرى حول "قراءات ومناقشات حول التأثير المتبادل بين الصحافة والأدب" وحديث من إيرينا بريزنا (سلوفاكية/ سويسرية) وسمر نور (مصر) وأنا كاثرينا (الدنمارك).

ويشهد المهرجان حديثا حول "تطورات الآداب المكتوبة بالإنجليزية في أمريكا الشمالية" يتحدث بها أكيل شارما (أمريكا)، وجان منرو (كندا).

ويشهد معهد جوته إطلاق كتاب "العنف والإنسان " لكاتبه يورج بابروفسكي (ألمانيا)، الذي سيحدث كذلك في ندوة بكلية الألسن جامعة عين شمس في ندوة بعنوان "لقاء مع الكاتب الألماني يورج بابروفسكي (ألمانيا)".

ويشهد حفل الختام أمسية شعرية لكل من عبد المنعم رمضان (مصر) وجان منرو (كندا) وكارلس ريباشا (إسبانيا/كتالونيا) ودنيا الأمل إسماعيل (فلسطين) ولاوري أوتونكوسكي (فنلندا) ومايكل مارش (أمريكا) وأحمد عبد الجبار (مصر) وسارة عابدين (مصر).

تعليقات