ثقافة

فرقة كايرو ستيبس تحيي أولى حفلاتها بمهرجان البُردة الإماراتي الأربعاء

الإثنين 2018.11.12 01:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 238قراءة
  • 0 تعليق
فرقة "كايرو ستيبس" - صورة أرشيفية

فرقة "كايرو ستيبس" - صورة أرشيفية

تستعد الفرقة الألمانية ذات الأصول المصرية "كايرو ستيبس" للسفر إلى الإمارات، لإحياء أولى حفلاتها الموسيقية في أبوظبي، على مسرح القاعة الحمراء بجامعة نيويورك أبوظبي، الأربعاء، ضمن فعاليات مهرجان البردة الثقافي الفني، ويتضمن توزيع الجوائز. 

ويأتي اختيار كايرو ستيبس نوعا من التكريم لمشوارها الموسيقي العالمي، إذ تمكن مؤسسها المؤلف الموسيقي باسم درويش من إعلاء راية الثقافة الموسيقية العربية والإسلامية في أنحاء أوروبا وصولًا للعالمية عبر جولاته الفنية، وتقديمه مزيجا موسيقيا يجمع بين روح الفلكلور المصري والعربي ولمحات موسيقى الجاز الغربية.

كما خطف إليه الأنظار بتقديمه التراث الإسلامي والابتهالات الدينية عبر صوت الشيخ إيهاب يونس، بخلطها مع رائعة إيريك ساتيه العالمية جينوسيان، بجانب خلطه بين الترانيم والابتهال عبر مشروع "المولد والميلاد".


وتعيد هذه الإطلالة الموسيقية الفرقة إلى جمهورها في الخليج، بعد أولى حفلاتها في الكويت نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما تعد أول حفلاتها العربية عقب مشاركتها الخاصة بفعاليات منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، خلال افتتاح حفلات مسرح شباب العالم.

وتأتي أيضا ضمن سلسلة الحفلات الختامية للفرقة الألمانية المصرية لعام 2018، والذي توجت خلاله بجائزة الجاز الألمانية، عن ألبومها الأخير "فلاينج كاربت" بمشاركة رباعي التانجو العالمي كوادرو نويفو.

والمهرجان مبادرة من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات للاحتفاء بالفنون والثقافات الإسلامية، إذ تمكنت جائزة البُردة من تحقيق مكانة متميّزة على مدى الـ15 عاما الماضية، لتكون منصةً رائدة تجمع أفضل العقول المبدعة، وتحتفي بمختلف مجالات الفن الإسلامي.

ومن خلال جائزة البُردة، تواصلت الإمارات مع المجتمعات الفنية في 19 دولة حول العالم، وأصبحت الجائزة ركيزةً أساسية في تقدير المبدعين بمجالات الفن الإسلامي المعاصر من 10 دول عربية. 

ويعكس المهرجان سعي الإمارات المستمر إلى الحفاظ على أشكال الفنون والتقاليد الإسلامية كافة والترويج لها حول العالم، ويستضيف نخبة من الفنانين، والخطاطين والمصممين، والشعراء، والمعماريين من أنحاء العالم؛ لاستعراض أعمالهم الفنية وتبادل الآراء والأفكار، والمشاركة في سلسلة من الحوارات والندوات لنشر الوعي حول قيم ومضامين الفنون الإسلامية.


تعليقات