اقتصاد

هدوء سوق النقد في مصر خلال أسبوع.. وتثبيت الدولار الجمركي

الجمعة 2017.6.2 05:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 22089قراءة
  • 0 تعليق
محل صرافة بالقاهرة

محل صرافة بالقاهرة

سيطر الهدوء على تعاملات سوق النقد في مصر خلال الأسبوع، وحافظ الدولار على ارتفاعه في البنوك الأجنبية بينما ظل منخفضا في بنوك حكومية أخرى.

وخفض البنك المركزي المصري، سعر الدولار الثلاثاء الماضي على نحو طفيف، ليسجل 18.13 جنيه مقابل 18.14 جنيه الاثنين ، حسبما أشار الموقع الإلكتروني للمركزي.

ويعتبر دولار المركزي هو السعر الرسمي الذي يحدده البنك في تعاملاته مع الجهات الحكومية والبنوك الأخرى.

وحافظ الدولار على استقراره في البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي عند متوسط 17.95، و18.05 جنيه، وهو نفس السعر في بنوك القاهرة، ومصر، والبنك الزراعي.

وعرض مصرف أبو ظبي الإسلامي أعلى سعر للدولار، وبلغ عند الشراء 18.07 جنيه، وللبيع 18.17 جنيه.

وفي بنوك المصري الخليجي والإسكندرية والعربي وبلوم اللبناني، بلغ الدولار للشراء 18.05 جنيه مقابل 18.15 جنيه للبيع، وهي نفس الأسعار على مدار الأسبوع.

وتوقع متعاملون أن ينخفض الدولار مقابل الجنيه المصري مع كثرة التدفقات المالية على البنوك مع رفع أسعار الفائدة.

واستجابت عدة بنوك لقرار البنك المركزي برفع العائد، وقصر أغلبها الزيادة على الأوعية الادخارية قصيرة الأجل كالودائع وحسابات التوفير وأبرزها بنوك مصر وبلوم ومصر إيران والكويت الوطني والأهلي المصري.

وأقرت الحكومة المصرية، أمس، حزمة ضمان اجتماعي إضافية بقيمة 43 مليار جنيه (2.4 مليار دولار) في السنة المالية 2017-2018 لتخفيف العبء عن المواطنين.

ويأتي قرار الحكومة بعدما تضرر مصريون بشدة جراء تحرير سعر لصرف الدولار في نوفمبر الماضي، وما تبعه من قفزات غير مسبوقة في معدل التضخم الذي تجاوز 30 بالمائة.

وأظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق من هذا الشهر، أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر واصل مساره الصعودي للشهر السادس على التوالي، ليسجل 31.5 %في إبريل/نيسان الماضي.

وتعكف الحكومة المصرية على تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية، سعياً لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

وعلى صعيد متصل أصدر عمرو الجارحي وزير المالية قرارا بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16.5 جنيه، وذلك اعتبارا من غد الخميس وحتى نهاية يونيو/حزيران 2017 .

وكانت وزارة المالية قد قامت بخفض سعر الدولار الجمركي إلى 16.5 جنيه خلال شهر إبريل الماضي، مقارنة بنحو 17 جنيها في مارس السابق له.

يشار إلى أن الدولار الجمركي هو السعر الذي يتم احتساب نسبة الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بواردات السلع من الخارج .

تعليقات