اقتصاد

كندا تنضم رسميا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة

الخميس 2019.1.10 08:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 263قراءة
  • 0 تعليق
جانب من أعمال الجمعية العمومية لـ"آيرينا" بأبوظبي في 2018- أرشيفية

جانب من أعمال الجمعية العمومية لـ"آيرينا" بأبوظبي في 2018- أرشيفية

انضمت كندا رسمياً لعضوية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" لتصبح العضو الـ160 في المنظمة الحكومية الدولية المكرسة، لتشجيع الدول على تبني الطاقة المتجددة. 

ويأتي انضمام كندا لعضوية "إيرينا" قبيل اجتماع الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا في أبوظبي - وهي السلطة النهائية لاتخاذ القرار في الوكالة - الذي ينعقد سنوياً خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، حيث يتوقع أن يحضر أكثر من 120 وزيراً ضمن 1200 مندوب من 150 دولة للإسراع في تعميم مصادر الطاقة المستدامة. 

وقال أمارجيت سوهي، وزير الموارد الطبيعية في كندا "يعد الاقتصاد الأخضر المتنامي من أكبر الفرص الاقتصادية لكندا على مدار جيل".

وأضاف أن الانضمام لعضوية "إيرينا" سيسهم في تسريع جهود كندا لبناء مستقبل ذي طاقة نظيفة، وهذا سيؤدي إلى نمو اقتصادي جديد وتوفير آلاف فرص عمل جديدة برواتب جيدة.

من جانبه رحب عدنان أمين، مدير عام "إيرينا" بانضمام كندا كعضو جديد في أسرة إيرينا، وقال إن كندا لديها إمكانيات كبيرة لموارد الطاقة المتجددة وخبرة طويلة في التنمية المنخفضة للكربون التي بإمكانها أن تشاركها من خلال التعاون الدولي.

وأضاف "نتطلع للعمل مع الحكومة الكندية، بالإضافة إلى القطاع الخاص والمؤسسات البحثية لتعزيز تحول الطاقة" مشيراً إلى أن عضوية كندا تؤكد بشدة الريادة التي بإمكانها أن تظهرها في تكنولوجيا الطاقة المتجددة والتطوير المستدام وإزالة الكربون من الطاقة عالمياً.

يذكر أن الطاقة المتجددة تمثل ثلثي الطاقة التي تنتجها كندا وأقل بقليل من 20% من إمداد الطاقة الاستهلاكية فيها، ويعود الفضل في هذا إلى موارد الطاقة المائية الكبيرة التي تجعلها ثاني أكبر منتج للطاقة المائية في العالم.

تعليقات