صحة

حبوب منع الحمل تقيكِ من السرطان

الجمعة 2018.2.2 03:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 422قراءة
  • 0 تعليق
حبوب منع الحمل-أرشيفية

حبوب منع الحمل-أرشيفية

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل على مدى عقد على الأقل، ربما أقل عرضة للإصابة بأورام خبيثة في المبيض أو بطانة الرحم.

وذكر تقرير الباحثين الذي نشرته دورية جمعية الطب الأمريكية للأورام، أن النساء اللواتي تناولن هذه الحبوب لمدة 10 سنوات على الأقل، كن أقل عُرضة للإصابة بسرطان المبيض بنسبة 40%، وأقل عُرضة للإصابة بأورام بطانة الرحم بنسبة 35%.

وأشار الباحثون إلى أنه رغم أن أبحاثاً سابقة ربطت وسائل منع الحمل عن طريق الفم بانخفاض خطر الإصابة بأورام المبيض وبطانة الرحم والمستقيم، فقد كانت النتائج متفاوتة بشأن قوة هذه الأدلة.

كما لم ترسم الدراسات السابقة صورة كاملة لكيفية تأثير عوامل أخرى، مثل التدخين وشرب الكحوليات وعدم ممارسة الرياضة أو السمنة على هذه الصلة.

وشملت الدراسة، بيانات 118144 امرأة لم تستخدم قط وسائل منع الحمل الفموية، بالإضافة إلى 34866 امرأة تناولن الحبوب لفترات تراوحت بين سنة واحدة و4 سنوات، وكذلك 25564 امرأة استخدمتها لمدة 5 إلى 9 سنوات، و18962 تناولن هذه الحبوب لمدة 10 سنوات على الأقل.

وخلصت النتائج إلى أن مستخدمات حبوب منع الحمل على المدى الطويل كن أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، وهما عاملان يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

تعليقات