صحة

علاج للسرطان يغني عن عمليات زراعة الكبد

الجمعة 2018.8.17 02:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 164قراءة
  • 0 تعليق
دواء للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد

دواء للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد

قال علماء في جامعة أدنبره باسكتلندا إن عقارا للسرطان قد يساعد في علاج فشل الكبد المفاجئ، ويمكن أن يساعد في شفاء المريض ويقلل الحاجة إلى زرع كبد جديد.

ويمتلك الكبد قدرة طبيعية مذهلة على إصلاح نفسه، ولكنه قد يفشل في هذا، ويفقد القدرة على إصلاح عيوبه؛ بسبب بعض الإصابات بما في ذلك الجرعات الزائدة من المخدرات، مما يتطلب ضرورة زرع كبد جديد.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، أكد العلماء أن الدواء الذي يستخدم لعلاج السرطان يمكنه زيادة قدرة الكبد على إصلاح نفسه وتجديد خلاياه، ورغم أن العمل على هذا مازال في مرحلة مبكرة جدا، لكن الفريق الطبي يقول إن البدائل لعملية الزرع سيكون لها تأثير كبير على المرضى.

وبدأ الفريق دراسته بفحص أكباد المرضى لمعرفة لماذا تفقد قدرتها على تجديد الخلايا، واكتشفوا إصابات خطيرة تؤدي سريعا إلى حدوث وانتشار الشيخوخة في جميع أنحاء الكبد، وهي معاناة الخلايا من الهرم والتعب والتوقف عن العمل بشكل صحيح، وهو جزء من تقدم الإنسان في العمر، لكن الباحثين أظهروا إصابات خطيرة مثل "شيخوخة معدية" تنتشر عبر العضو.

ولجأ الباحثون إلى الفئران وإلى علاج سرطان تجريبي يمكن أن يعوق هذه الإشارة، وأعطيت الحيوانات جرعة زائدة من المخدرات تؤدي عادة إلى فشل الكبد والوفاة، ثم تناولت العلاج التجريبي لسرطان وعاد الكبد للعمل مرة أخرى.

تعليقات