منوعات

تكريم مخرج لبناني بعد 60 عاما على مشاركته بمهرجان "كان"

الإثنين 2018.1.8 10:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 840قراءة
  • 0 تعليق
المخرج اللبناني جورج نصر

المخرج اللبناني جورج نصر

كرّمت بيروت المخرج اللبناني المخضرم جورج نصر، الذي وُصف بأنه الأب الشرعي للسينما اللبنانية، بعد 60 عاما على عرض أحد أفلامه في مهرجان "كان" السينمائي بفرنسا. 

وتستضيف سينما "متروبوليس أمبير صوفيل" في العاصمة اللبنانية، على مدار أسبوع منذ الخميس الماضي، عروض النسخة المرممة من فيلم "إلى أين؟"، بالإضافة إلى فيلم وثائقي عن المخرج الذي تجاوز عامه التسعين.

وجرى ترميم "إلى أين؟" بمبادرة من شركة "أبوت برودكشنز-About Productions" للإنتاج، و"مؤسسة سينما لبنان" ونادي "لكل الناس".

وعُرضت هذه النسخة للمرة الأولى في مايو/أيار 2017، ضمن برنامج "كان للأفلام الكلاسيكية" في الدورة الـ70 من المهرجان.

ويُعد "إلى أين؟" أول فيلم لبناني يشارك عام 1957 ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" الفرنسي، رغم أن عروضه المحلية في ذلك العام كانت على نطاق ضيق واستمرت لفترة محدودة.

وحضر المخرج اللبناني افتتاح أسبوع أفلامه، إلى جانب عرض فيلم وثائقي بعنوان "نصر" يتناول سيرة حياته والمعارك التي خاضها من أجل صناعة السينما في لبنان.

وعلّق نصر قبيل بدء عرض الفيلم الوثائقي، قائلًا: "إنها فرحة كبيرة لي أن يُعرَض الفيلم بعد 60 سنة في صالة لبنانية لجمهور لبنان".

وروى في الوثائقي عن ظروف ما وصفه بمنع فيلمه آنذاك، داعيًا محبي صناعة السينما إلى الابتعاد عن حسابات الربح والخسارة.

وكان المخرج نصر، قد انتقل في الأربعينيات من القرن الماضي، من مدينة طرابلس في شمال لبنان إلى إحدى جامعات شيكاجو الأمريكية، وبعدها إلى جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

يذكر أن مشاركة نصر في مهرجان "كان" الفرنسي لم تقتصر على فيلمه "إلى أين؟"، بل تبعتها مشاركة أخرى في عام 1962 مع فيلم "الغريب الصغير"، وفي عام 1973 أخرج نصر فيلم "المطلوب رجل واحد" الذي عُرض في سوريا قبل أكثر من 30 عاما.

تعليقات