سياسة

باحث فلسطيني لـ"العين الإخبارية": غزة تعيش حاليا أوضاعا "كارثية"

الجمعة 2018.8.17 11:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 521قراءة
  • 0 تعليق
 الدكتور صلاح عبدالعاطي، مدير مركز مسارات الفلسطيني

الدكتور صلاح عبدالعاطي، مدير مركز مسارات الفلسطيني

وصف الدكتور صلاح عبدالعاطي، مدير مركز مسارات الفلسطيني في غزة، الأوضاع الحالية في القطاع بأنها "كارثية"، مؤكدا أن جميع أشكال الحياة متوقفة في غزة؛ بسبب الحصار المفروض عليها منذ أكثر من 10 سنوات، وعرقلة حماس جهود المصالحة، بسبب تمسكها بالسيطرة على القطاع.

وقال عبدالعاطي، في مقابلة مع "العين الإخبارية" في العاصمة المصرية القاهرة، إن هناك خطة من قبل الاحتلال لعدم إدخال المساعدات لقطاع غزة إلا عبر نظام يتحكم فيه وحده، هدفه الأساسي القضاء على أهالي غزة عبر الحرمان الكامل من كل أشكال الحياة الكريمة، لافتاً إلى أن معاناة الفلسطينيين في غزة أصبحت خطيرة للغاية.

واتهم الباحث الفلسطيني حركة حماس بعرقلة جهود المصالحة، بسبب تمسكها بالسيطرة على القطاع، كما لم يعف حركة فتح من المسؤولية أيضا، مشددا على ضرورة أن يقدم الجميع تنازلات وأن تعاطى جديا مع الجهود المصرية لإتمام عملية المصالحة.

الدكتور صلاح عبدالعاطي، مدير مركز مسارات الفلسطيني

وأشاد بالدور المصري الذي يسعى دائما إلى رفع الحصار عن القطاع والتهدئة وتحقيق المصالحة بين الفرقاء الفلسطينيين، إيمانا من مصر بأن القضية الفلسطينية قضيتها الرئيسة، مؤكدا أن مصر حاضنة تاريخيا للقضية الفلسطينية؛ لأنها تعتبر غزة أمنها القومي والاستراتيجي.

ووجه الشكر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على إصداره تعليمات للجهات المختصة لاستمرار فتح معبر رفح منذ رمضان الماضي، مؤكدا أن هذه الخطوة أسهمت بشكل كبير في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.


ولفت إلى أن أي عدوان جديد على قطاع غزة سيؤدي إلي أوضاع كارثية، وربما يؤدي إلى انفجار المنطقة، مشددا على ضرورة التوصل إلى تهدئة تعمل على وقف العدوان المتكرر، وكذلك رفع الحصار عن القطاع.

وأكد الباحث الفلسطيني أن الانقسام عرقل كل المحاولات لرفع الحصار عن غزة، مؤكدا أن إسرائيل استفادت من حالة الانقسام بين حركتي فتح وحماس، وتتحمل أيضا المسؤولية كاملة عن تداعيات هذا الحصار. 

وأشاد بدعم الإمارات التاريخي للقضية الفلسطينية باعتبارها أولية قصوى لديها ولدى قياداتها منذ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وحتى الآن، مؤكدا أن الهلال الأحمر الإماراتي يقوم بدور إنساني كبير في قطاع غزة.


تعليقات